الابتكار

زيادة الأرباح في رمضان: استراتيجيات ناجحة لكل تاجر تجزئة

كيف يمكن لتنويع المنتجات واستهداف دوافع المستهلك تحقيق نجاح غير مسبوق في السوق الرمضاني

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يدرك غالبيَّة أصحاب العلامات التجارية أنَّ الطَّعام لم يعد السِّلعة الأساسيَّة الوحيدة التي يكثر عليها الطَّلب في شهر رمضان المبارك، فخلال العقد الأخير باتت الاحتفالات بالشَّهر الكريم، تتضمَّن تزيين المنزل بزينةٍ خاصَّةٍ، إضافةً إلى اختيار نوعٍ معينٍ من الأزياء، إذ إنَّ سيداتٍ كُثرٍ يرتدينّ في رمضان ملابس خاصَّة، سواءً كنّ محجباتٍ أم لا.

بالنِّسبة لتجَّار التَّجزئة وأصحاب العلامات التجارية، فإنَّ مواكبة تلك التّغيُّرات يعدُّ حاسماً لاستمرار نجاحهم وتواجدهم في السُّوق؛ لذا فمن الصَّعب أن يتجاهلوا أهمَّ خمسة محرّكات للمستهلكين خلال شهر الصَّوم، وهي: الطَّبخ، والحلويات، وتزيين المنزل، والأزياء، والعناية الشَّخصيَّة.

ما هي الأزياء التي تحقق الأرباح في رمضان؟

بينما كانت النِّساء قبل عدَّة عقودٍ يبقينّ لإعداد الطَّعام في المنزل، دون الحاجة لشراء الملابس الجديدة خلال شهر الصَّوم، فإنَّهنّ اليوم موظَّفاتٌ ورائدات أعمالٍ، وبالتَّالي فإنَّ طبيعة حياتهنَّ اليوم تفترض تغيُّراً في نمط الأزياء، فبتنّ يحتجنّ إلى ملابس عمليَّةً مريحةً وفي الوقت ذاته محتشمةً.

وأمام هذا الواقع، فإنَّ العلامات التّجاريَّة وتجَّار الملابس، فرصةٌ ذهبيَّةٌ لتحقيق المزيد من الأرباح والمكاسب خلال الشَّهر الفضيل، حيث كشف تقرير الاقتصاد الإسلاميّ العالميّ لعام 2022، أنَّ الإنفاق على الأحذية والملابس نمّا بنحو 5.7% عام 2021 ووصل إلى 295 مليار دولارٍ، حيث شكَّلت الملابس المحتشمة جزءاً كبيراً من ذلك الإنفاق.

لذا فإنَّ غالبيَّة متاجر بيع الملابس التَّقليديَّة كذلك تلك التي تبيع عبر الإنترنت، تمتلئ اليوم بالملابس المحتشمة للاستفادة من زيادة الطَّلب عليها خلال رمضان. ولكنَّ، البقاء ضمن دائرة المنافسة بالنِّسبة للعلامات التجارية كذلك تجَّار التَّجزئة، يفرض عليهم عدم الاستسلام لإغراء الأرباح ورفع الأسعار، بخلاف ذلك، فإنَّ إنتاج ملابسَ محتشمةٍ بنوعيةٍ جيدةٍ وسعرٍ منطقيٍّ، بإمكانه أن يحقِّقَ أرباحاً خياليَّة بالاعتماد على مبدأ "ربح قليل وبيعٍ كثير"، كما يمكن أن يحقِّق هذا المبدأ، انتشاراً أوسع للعلامات التِّجاريَّة، بما يضمن لها المزيد من الانتشار خارج الشَّهر الكريم.

كذلك، فإنَّ إصدار المزيد من العروض الحقيقيَّة على الملابس خلال شهر رمضان، يساعد العلامات التِّجاريَّة ومحالِّ بيع الملابس، على اكتساب ثقة الزَّبون وخلق حالة تواصلٍ عاطفيٍّ معه، ما سيجعله يميل نحو هذا المحلِّ أو هذه العلامة التّجاريَّة باستمرارٍ حتَّى ما بعد رمضان.

وأحد أهمِّ الخطوات الذَّكيَّة التي لن تفوت أصحاب العلامات التِّجاريَّة، هو تقديم ملابس رمضانيَّةٍ صالحةٍ للارتداء في كلِّ الأوقات، حيث يمزج المصمِّمون فيها بين العمليَّة والتُّراث والاحتشام، ستنجح تلك الخطوة حين يكون المصمِّم ملمَّاً بالمجتمع المستهدف وثقافته، كذلك باحتياجات المتسوِّقين والمتسوِّقات، الَّذين ينتمون في الغالب للفئة المتوسطة التي لا تريد تبديد أموالها على مُنتجٍ يستخدمٍ في شهرٍ واحدٍ فقط طيلة العام. 

وعلى سبيل المثال، فإنَّ كارولينا هيريرا تعدُّ واحدةً من أكثر العلامات التِّجاريَّة العالميَّة تحقيقاً للنَّجاح من خلال مجموعاتها الخاصَّة برمضان، ففي عام 2017 حقَّقت مجموعة العباءات التي أصدرتها نجاحاً باهراً، نتيجة استخدامها الأقمشة الحديثة مع الحفاظ على عنصر الاحتشام، كذلك الحال خلال مجموعتها لرمضان 2024، حيث حافظت على الأناقة والملابس العمليَّة مع الجماليَّة كما أنَّ غالبيَّة قطع مجموعتها الحديثة بالإمكان استخدامها طيلة فترة العام. [2] [3] [1]

التَّوجُّه نحو العملاء الرَّقميين

لا يمكن على الإطلاق، إغفال مدى أهميَّة التسوق الرقمي، الذي نما بشكلٍ كبيرٍ في منطقة الشَّرق الأوسط، بعد جائحة كوفيد-19، ووجده كثير من العملاء نوعاً مريحاً يلبِّي احتياجاتهم دون تكبُّدهم وقتاً وجهداً للتَّسوِّق من المتاجر التَّقليديَّة. حيث كشف تقرير الاقتصاد الإسلاميّ العالميّ لعام 2022، عن وجود زيادةٍ بنسبة 36%، في عمليَّات الشِّراء عبر الإنترنت خلال مواسم الأعياد، أي ما يمثِّل حواليّ 6.2 مليار دولارٍ في معاملات التّجارة الإلكترونيَّة.

وعلى الرَّغم من أنَّها تبدو فرصةً مذهلةً، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ جذب العملاء الرَّقميين يتطلَّب استراتيجيَّةً دقيقةً تمتاز بالتَّخصيص المفرط، والاتِّصالات بالوقت المناسب، كذلك تقسيم الجمهور إلى شرائح، مع الاهتمام بجودة المنتج وسعره ومنح المستهلك الرَّقمي عروضاً خاصَّة، مع ذكر أنَّها خاّصَّةٌ برمضان.

العروض لن تكون كافيةً لوحدها، ما لم تتضمَّن إمكانيَّة الإرجاع والتَّبديل، مع شرح مفصَّل لمضمون المنتج، والأهمُّ أن يكون مظهره في الحقيقة مشابهاً تماماً لما يبدو عليه في الصُّورة المعروضة، إنَّ النَّقر لأوَّل مرَّة لشراء المنتج قد يكون سهلاً، لكنَّ إعادة النَّقرة مرَّةً أُخرى هو التَّحدِّي الحقيقيّ.

ديكور المنزل فرصة أيضاً

إلى جانب الأزياء والاهتمام بها، فإنَّ تجَّار التَّجزئة يمتلكون فرصاً جيدةً لتحقيق المكاسب من بيع زينة رمضان، التي تتضمَّن الفوانيس، والحبال الملوَّنة، كذلك بعض أواني الضِّيافة التي تضمُّ رموز رمضان مثل صحن ضيافةٍ على شكل هلالٍ، ربَّما تبدو أموراً بسيطةً، لكن غالبيَّة المستهلكين يولونها أهميَّةً كبيرةً.

كذلك من بين التَّفاصيل الرَّمضانيَّة المنزليَّة، تلك التي تحوي لمسةً شرقيَّةً من الأرابيسك، وأواني التَّقديم لمزخرفةٍ، والفخاريَّات والمناديل المطرَّزة، مع الأخذ بعين الاعتبار، أنَّ غالبيَّة المستهلكين يفضِّلون الأقلَّ ثمناً، كون غالبيَّة تلك المنتجات لا يمكن استخدامها إلا لشهرٍ واحدٍ طيلة العام.

كما أنَّ الابتكار في التَّصاميم مع الحفاظ على هويّتها الرَّمضانيَّة، يعدُّ حاسماً لتحقيق النَّجاح المستدام بالنِّسبة للعلامة التّجاريَّة، التي ستضطرُّ للبحث عن ابتكاراتٍ جديدةٍ، لتضمن أنَّ المستهلك سيشتري منها خلال العام القادم، ولن يعيد استخدام الأواني المزخرفة نفسها التي تعود للعام السّابق. [1]

ضمان نجاح الدعاية والتسويق

تختلف طرق التَّسويق باختلاف المكان المستهدف، إذ وعلى الرَّغم من أنَّ طقوس المسلمين الدِّينيَّة تبدو واحدةً في شهر رمضان أينما وجدوا في العالم، إلّا أنَّ الطُّقوس الاجتماعيَّة قد تختلف من بلدٍ لآخر؛ لذا فإنَّ الوعي بثقافة المكان تعدُّ أمراً حاسماً لنجاح حملة التَّسويق. وفيما يلي ثلاثة إجراءاتٍ بسيطةٍ، يمكن لعلامتك التِّجاريَّة من خلال اتِّباعها تحقيق أقصى استفادةٍ ممكنةٍ من فرصة رمضان 2024:

تقديم القيمة للنَّاس

يتسوَّق النَّاس لمجموعةٍ متنوِّعةٍ من المنتجات خلال شهر رمضان، سواءً المواد الغذائيَّة، أو الملابس أو حتَّى زينة المنزل، وبغضِّ النَّظر عمَّا يتسوَّقون لأجله، إلَّا أنَّهم جميعاً يبحثون عن القيمة التي تختلف في مضمونها من شخصٍ لآخر، وهذا يفرض على العلامة التِّجاريَّة بذل المزيد من الجهد، للخروج بمنتجٍ يحقِّق القيمة بالنِّسبة لأكبر عددٍ من المستهلكين.

بالنِّسبة للبعض فإنَّهم يجدون القيمة في كون المنتج مستداماً، وبحسب بيانات جوجل الدَّاخليَّة، فإنَّ أكثر من 90% يهتمُّون بوجود جانبٍ واحدٍ على الأقلِّ متعلُّقٌ بالاستدامة.

كذلك يمكن للسِّعر أن يرتبط بالقيمة أيضاً، حيث قال ثلاثةٌ من بين كلِّ عشرةٍ مستهلكين إقليميين، أنَّهم اشتروا من علامةٍ تجاريَّةٍ أو بائع تجزئةٍ هذا العام؛ لأنَّ المنتج كان أقلَّ ثمناً، بينما شهدت عمليَّات البحث عن الأسعار الأقلِّ نموَّاً بنحو 75% على أساسٍ سنويٍّ في مصر.

والنَّصيحة هنا: تأكَّد من أنَّك تقدِّم قيمةً مضافةً للمستهلكين في رمضان، من خلال الإشارة إلى السَّعر واتِّباع مبدأ التَّخفيضات والعروض.

شاهد أيضاً: لماذا يمكن أن تضرَّ بعض تخفيضات الجمعة السوداء بسمعة علامتك التجارية؟

ترفيه المستهلكين وإلهامهم في كلّ مرحلة

يبحث 83% من النَّاس عن الإلهام الرُّوحي في رمضان، بينما يشاهد 11% محتوى الطَّبخ وأفكار الهدايا ومقاطع الفيديو الإرشاديَّة، إلَّا أنَّ على العلامة التِّجاريَّة أو بائع التَّجزئة، أن ينتبهوا لأمرٍ غايةٍ في الأهميَّة، وهو أنَّ النَّاس تبحث عن أمرٍ مختلفٍ بكلِّ مرحلةٍ من مراحل رمضان.

على سبيل المثال، تحظى ديكورات المنزل وإعداد الطَّعام والرُّوحانيَّة والكوميديا بشعبيَّةٍ كبيرةٍ خلال مرحلة الإعداد للشَّهر الكريم. ومع دخول رمضان، يبدأ الاهتمام بالمسلسلات والألعاب، وبحسب بيانات غوغل، فإنَّ البحث عن "مسلسلات رمضان 2023" ارتفع إلى 10 ملايين استعلامٍ مع دخول الشَّهر الفضيل العام الفائت. بينما ترتفع شعبيَّة الموسيقى والألعاب والمحتوى الاحتفاليّ خلال فترة العيد، حيث ارتفع الاهتمام بالبحث عن أغاني العيد بنحو 47 ضعفاً العام الفائت، بينما تمَّ إجراء 14 مليون عمليَّة بحثٍ عن أغاني رمضان.

والنَّصيحة هنا: ساعد في ربط المستهلكين بما يهتمُّون به خلال شهر رمضان من خلال عرض المحتوى الخاصِّ بك في الوقت الذي يحقِّق أكبر قدرٍ من التَّأثير.

إتاحة الفرصة للنَّاس للاستكشاف والبحث خلال رمضان

بمجرَّد أن يُلهم النَّاس ما شاهدوه على الإنترنت، فإنَّهم سيبدأون البحث بشكلٍ مكثَّفٍ عن شهر رمضان، وبحسب بيانات غوغل، فإنَّ الاهتمام بالبحث عن وصفات الإفطار الخاصَّة، ازداد بنحو 19 ضعفاً في الفترة التي سبقت الإعلان، كذلك ارتفعت عمليَّات البحث عن "أفكار الدَّعوة الرَّمضانيَّة" بنسبة 70%.

كذلك فإنَّ المستهلكين يستكشفون بشكلٍ متزايد موضوعات رمضان المتعلِّقة بالبيع بالتَّجزئة عبر الإنترنت، وهناك ارتفاعٌ بنحو 2.8 في عمليَّات البحث عن التَّجزئة على مدار الخمس سنواتٍ الفائتة.

بالمقابل فإنَّ النَّاس لا يبحثون عن خيارات التَّسوُّق لأنفسهم فقط، حيث يعتقد 95% أنَّ رمضان هو الوقت المناسب لمساعدة الآخرين، إذ إنَّ الإنفاق على الأعمال الخيريَّة في الشَّهر الكريم يزداد بنسبة 59%، ولا يجب على التَّاجر إغفال أنَّ 46% من المستهلكين يفكِّرون بزيادة ميزانيَّة الهدايا للأقارب والأصدقاء والعائلة خلال رمضان.

والنَّصيحة هنا: من الضَّروري خلق الطَّلب في اللَّحظة التي يكون فيها المستهلك بحالة استكشافٍ؛ حيث يعمل Demand Gen على توليد الطَّلب وزيادته من خلال مساعدة المستهلكين على اكتشاف المنتجات واتِّخاذ قرارات الشِّراء خلال البثِّ أو المشاهدة عبر منصَّات جوجل، تأكَّد من أنَّ تصميمات إعلاناتك غامرةٌ وذات صلةٍ وواضحةٌ للغاية. [4]

احترام الثَّقافة في الرسالة التسويقيَّة واستخدام رموز رمضان

في استطلاع رأيٍ أُجري عام 2023، اتفق 92% من المستهلكين في المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربيَّة المتَّحدة، على أنَّه يريدون لإنفاقهم خلال رمضان أن يتماشى مع روح الشَّهر الفضيل؛ لذا على المسوقين توخِّي الحذر عند تحديد الرَّسائل الإعلانيَّة في هذا الشَّهر، وتأكَّدهم من أنَّها تحترم الثَّقافة والتَّقاليد الإسلاميَّة.

كما يمكن الاستفادة من رموز رمضان لضمان تحقيق النَّجاح في حملاتهم الإعلاميَّة، مثل: [5]

  • الهلال: يمكن أن يكون الرَّمز الأكثر استخداماً في إعلانات رمضان اليوم، ويمكن استخدامه بطريقةٍ فاعلةٍ بالتَّسويق للمنتجات بمختلف أنواعها.
  • التَّمر: هو أوَّل طعامٍ يتمُّ تناوله عند الإفطار، ويرتبط برمزيَّةٍ كبيرةٍ لدى الصَّائمين؛ لذا فإنَّ استخدامه يعدُّ مثاليَّاً أيضاً خصوصاً خلال التَّرويج لأدوات الضِّيافة الخاصَّة برمضان.
  • الفوانيس: كثير من الحملات التَّسويقيَّة تستخدم الفوانيس بأشكالٍ دعائيَّةٍ مختلفةٍ للتَّعبير عن روح رمضان.

شاهد أيضاً: الأثر الاقتصادي لشهر رمضان: تباين بين الإنتاجية والاستهلاك

في الختام، إنّ أيَّ حملة تسويقية أو دعائيَّة مرتبطةٍ بالتَّرويج للمنتجات الخاصَّة برمضان، سواءً كانت طعام أم ملابس وأزياء، أو زينةٍ للمنزل، يجب أن تجمع بين أمرين غايةً في الأهميَّة، الجودة والسِّعر المنطقيّ، اللَّذان يعدَّان حاسمين لضمان استمرار نجاح العلامة التجارية على الأمد الطَّويل وخلق علاقةٍ وثيقةٍ بينها وبين المستهلكين.

قد تنجح في بيع منتجٍ سيئٍ الجودة بكميَّاتٍ كبيرةٍ؛ لأنَّ حملتك التسويقية ناجحةً ومحكمةً، لكنَّك ستخسر مصداقيَّتك لاحقاً؛ لذا فكِّر كثيراً بماذا تريد، هل نجاحٌ آنيٌ أم مستمرٌّ؟

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: