الرئيسية الريادة كيف تحدد أسعار خدماتك وتحقق النجاح في اقتصاد العمل الحر؟

كيف تحدد أسعار خدماتك وتحقق النجاح في اقتصاد العمل الحر؟

النجاح في بيئة العمل المستقل يتطلب طريقة جديدة في التسويق والتسعير

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا لم تكن قد لاحظت، فإنَّ عالم الأعمال يتأثَّر بشكلٍ متزايدٍ بنموِّ اقتصاد العمل الحر، وهذا يعني ببساطةٍ أنَّ عدد الأفراد العاملين بموجب عقودٍ طويلة الأجل مع صاحب عملٍ واحدٍ في تراجعٍ، في حين يزداد عدد المتعاقدين والمستقلِّين الذين يعملون لفتراتٍ قصيرةٍ، إذ يُعدُّ هذا الأمر في صالح تلك الفئة؛ لأنَّ ذلك يسمح لها بالتَّمتُّع بصلاحيَّاتٍ أكثر، كما هو في صالح الشَّركات أيضاً لأنَّها تحتاج إلى موظَّفين أكثر مرونةً. [1]  

وفي رأيي، يُعدُّ اقتصاد العمل الحر محرِّكاً رئيسيّاً لازدهار الأعمال الجديدة في الوقت الحاليّ، إذ يمثِّل كلُّ محترفٍ وكلُّ خبيرٍ مشروعاً قائماً بذاته، ومن إيجابيَّات هذا الأمر أنَّ كلَّ واحدٍ منَّا يملك الآن مزيداً من الصَّلاحيات تخوّله التَّحكُّم بعمله، وتوقيت تأديته له، والطَّريقة التي يؤدّي بها هذا العمل، أمَّا النَّاحية السَّلبيَّة لذلك، فتتلخَّص بضرورة اعتبارنا هذا العمل مثل أيّ مشروعٍ تجاريٍّ آخر، أي نأخذ في الاعتبار جميع ما يترتَّب على ذلك من تبعاتٍ تتعلَّق بالعلامة التجارية، وإيجاد العملاء، والمنافسة.

شاهد أيضاً: ما هي أهمية الاقتصاد الأزرق والأخضر في عملية التنمية؟

إذا كنت تفكِّر في الانضمام إلى هذا النَّوع من الأعمال، فقد وجدت بعض الأفكار العمليَّة للنَّجاح فيه في كتاب Thriving in the Gig Economy لمؤلّفته Marion McGovern، التي تروي لنا خلاصة تجاربها لسنواتٍ في توجيه عمل المستقلّين وتسهيله ومساعدة الشَّركات الكبيرة، وذلك منذ مدَّةٍ طويلةٍ، حتَّى قبل ظهور مصطلح اقتصاد العمل الحر.

وبصفتي مستشاراً ومرشداً للأعمال النَّاشئة، استمتعت بتوصياتها حول العديد من هذه المواضيع، أحد الأسئلة التي أسمعها كثيراً من أصحاب الأعمال المستقلَّة، والتي تتناولها بشكلٍ مباشرٍ، هو: "كيف أضع السعر المناسب لخدماتي؟"، والجواب ببساطة يتمثِّل في تحقيق التَّوازن بين العرض والطَّلب، ولكن توجد بعض الأمور المعينة التي نأخذها بعين الاعتبار -أنا وMarion على حدٍّ سواء- وننظر إليها بوصفها عوامل رئيسيَّة:

استخدام التسعير بالمشروع بدلاً من التسعير بالساعة

يكون التَّسعير بالسَّاعة منطقيّاً فقط للأعمال الرُّوتينيَّة، أمَّا بالنّسبة للمشاريع الأكثر تعقيداً أو الإبداعيَّة، حيث يكون من الصَّعب توقُّع عدد السَّاعات المطلوبة لإكمال العمل، فإنَّ خبرتك وأخلاقيَّات عملك وإنتاجيتك تشكّل مزايا تنافسيَّةً، عليك الاستفادة منها لزيادة عائدك والتَّشجيع على معاودة إسناد الأعمال إليك.

تحديد قيمة العمل للعميل كنقطةٍ مرجعيَّةٍ لتحديد السعر

تذكَّر أنَّ العمل نفسه، وليس سيرتك الذَّاتيَّة، هو الذي يحدِّد السِّعر في النّهاية، وتوجد قاعدةٌ قديمةٌ تُعرف بقاعدة الـ 1%، وهي تنصُّ على تخصيص 1% من دخلك السَّنويّ المستهدف كرسومٍ يوميَّةٍ، ومثالٌ على ذلك شركات المنتجات، التي يجب أن تركِّز في عروضها على تحديد القيمة للعملاء، بدلاً من التَّكاليف.

ضع في الحسبان أنَّ رأس مالك الفكريّ له قيمةٌ

إذا كانت المهمَّة ستزيد من رأس مالك الفكريّ من خلال توسيع قاعدة مهاراتك أو علاقاتك المستقبليَّة، فيجب أن تكون مستعدّاً للقيام بها بأقلِّ ممَّا قد تفعل عادةً، وبالمقابل إذا كان العميل يحتاج إلى معرفتك الفريدة وعلاقاتك، فيجب أن تفرض سعراً أعلى؛ لذا عليك أن تدرك قيمتك التَّنافسيَّة.

شاهد أيضاً: 6 عقليات يتمتع بها الذين يُنشِئون أعمالهم الخاصة الناجحة

قيّم تكاليفك الثابتة والمتغيرة لكلّ مهمّةٍ

العديد من روَّاد الأعمال المستقلِّين الَّذين أعرفهم، والَّذين يعملون الآن بشكلٍ أساسيٍّ من المنزل، ويقلِّلون من تقدير تكاليفهم الحقيقيَّة؛ لأنَّهم لم يكونوا مضطرين للقلق بشأنها كموظَّفين، وتشمل هذه التَّكاليف مساحة المكتب والإمدادات والسَّفر والتَّدريب ومسك الدَّفاتر والإعلان وغيرها من الأشياء؛ لذلك فإنَّ التَّسعير بالسَّاعة قد يكون مضلِّلاً للغاية.

ضع في الحسبان مخاطر المشروع قبل تحديد السعر

كلَّما كان المشروع ينطوي على مخاطرَ كبيرةٍ، سواءً من حيث الحجم، أو الأهداف الطّموحة، أو الكثير من الأمور غير المعروفة، كلَّما زادت الأجرة، كما أنَّ عدد المنافسين الرَّاغبين والقادرين على التَّعامل مع المشاريع المحفوفة بالمخاطر قليل، والهدف هنا هو تقييم كلّ مهمَّةٍ والتَّفاوض بشأنها بشكلٍ مستقلٍّ، بدلاً من الإعلان عن سعرٍ ثابتٍ منخفضٍ.

العملاء الأساسيون يستحقّون دائماً معاملةً خاصّةً

العميل الأساسيُّ هو العميل الذي يدفع الأجر لك، إذا جاز التَّعبير، من خلال تقديم عملٍ متكرّرٍ لك، وتوفير مستوى مستقرّ من الدَّخل، وبعض العمال المستقلِّين لا يتردَّدون في زيادة الرُّسوم كلَّ عامٍ لتتناسب مع العملاء الجدد، لكنَّ هذا يمكن أن يكون خطأً، إذ إنَّ وجود دخلٍ أساسيٍّ متوقَّعٍ هو أمرٌ رائعٌ.

شاهد أيضاً: 3 طرق لتوسيع عملك عالمياً بنجاح

التَّعاقد مع الحكومة ليس لضعاف القلوب

الحكومات الفيدراليَّة، والولائيَّة، والبلديَّة هي من بين أكبر المستهلكين للخدمات التّجاريَّة والمستقلَّة، لكن تكاليف اكتساب العميل قد تكون مرتفعة جداً. إذ إن العديد منها يتطلّب تراخيص خاصّة، وتغطية تأمينية، أو تصاريح أمنية. وبالنّسبة لهؤلاء، يجب أن تفكِّر في الشَّراكة مع شخصٍ قد استوفى المتطلَّبات بالفعل.

بينما كانت الأعمال الحرَّة تُركِّز منذ فترةٍ طويلةٍ على الجانب الأدنى من مجموعة المهارات، أجد الآن المزيد والمزيد من المحترفين من الدَّرجة الأولى يختارون طريق الأعمال المستقلَّة ويحالفهم النَّجاح، ويمكن لمنصَّاتٍ رقميَّةٍ جديدةٍ، مثل Guru و Toptal، أن تمنحكَ المصداقيَّة بسرعةٍ وتضعك أمام الفرص الكبرى، لكنَّ الأمر متروكٌ لك للتَّنافس والفوز في هذا العالم الجديد من الأعمال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: