الأخبار

صندوق النقد الدولي يُحذّر من تأثير الذكاء الاصطناعي على 40% من الوظائف

تحليل صندوق النقد الدولي حول تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل العالمي، مشيراً إلى التحديات والفرص المرتبطة بهذا التحول التكنولوجي.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تحليلٍ جديدٍ يستشرف مستقبل سوق العمل العالميِّ، أصدرَ صندوق النَّقد الدُّوليّ تحذيراً جديَّاً بشأن التَّأثير الوشيك للذَّكاء الاصطناعيّ (AI) على الوظائف، إذ يُظهر البحث أنَّ ما يصل إلى 40% من الوظائف على مستوى العالم معرضةٌ للتّأثُّر بشكلٍ مباشرٍ بتطوِّرات الذَّكاء الاصطناعيّ، وهو ما يثير القلق بشأن مستقبل العمل والمساواة الاقتصاديَّة.

يشير التَّحليل إلى أنّ حوالي 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدِّمة، مثل الولايات المتَّحدة والمملكة المتَّحدة، معرَّضة بشكلٍ خاصٍّ للتَّأثيرات المباشرة للذَّكاء الاصطناعيّ. ومع ذلك؛ فإنَّ الصُّورة ليست قاتمةً بالكامل؛ فهناك وظائفٌ ذات "تكاملٍ عالٍ" مع الذَّكاء الاصطناعيّ، مثل: الجراحين والمحامين والقضاة، التي من المتوقّع أن تتعزِّز بفضل هذه التُّكنولوجيا، ممّا يعزِّز الإنتاجيَّة ويفتح آفاقاً جديدةً للابتكار والكفاءة.

على النَّقيض من ذلك، تواجه الوظائف ذات التَّعرض العالي للذَّكاء الاصطناعيّ والتَّكامل المنخفض، مثل: الأعمال الرُّوتينيَّة والتَّسويق عبر الهاتف، خطر الاستبدال، هذا يبرز الحاجة إلى استراتيجيَّاتٍ مبتكرةٍ لإعادة التَّدريب وتطوير المهارات للعمال في هذه القطَّاعات.

شاهد أيضاً: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصبح الصديق الأقرب إلى موظفيك؟

في الأسواق النَّاشئة والبلدان ذات الدَّخل المنخفض، تتراوح نسب التَّعرض لاضطراباتِ الوظائف المرتبطة بالذَّكاء الاصطناعيّ بين 26% و40%، وهذا يعني أنَّ التَّأثير العالميّ للذَّكاء الاصطناعيَّ على سوق العمل يمكن أن يكون متفاوتاً، مع تأثيراتٍ مختلفةٍ على مختلف الدُّول والقطَّاعات.

كريستالينا جورجييفا، المديرةُ التَّنفيذيَّة لصندوق النَّقد الدُّولي، تشير إلى أنَّ الذَّكاء الاصطناعيّ يمكن أن يُفاقِمَ من عدم المساواة الاقتصاديَّة، خاصَّة في الاقتصادات المتقدِّمة؛ حيث يهدِّد بإزاحة الوظائف ذات المهاراتِ العاليةِ، وهذا الواقع يدعو إلى ضرورةِ الاهتمامِ ببناء شبكات أمانٍ اجتماعيٍّ قويَّةٍ مع توفير برامج لإعادة تأهيل وتدريب العمالة لتلبية متطلّبات العصرِ الجديدِ.

ومن المهمِّ ملاحظة أنَّ التَّأثير الإجماليَّ للذَّكاء الاصطناعيّ على سوق العمل ليس كارثيَّاً بالضَّرورة، بل يمكن أن يكون فرصةً لتحسين الكفاءة وخلق وظائف جديدةٍ في قطّاعات التُّكنولوجيا المتقدِّمة، والذَّكاء الاصطناعيّ لديه القدرةُ على إعادةِ تشكيلِ الطَّريقة التي نعمل بها ونتفاعل مع التُّكنولوجيا، ممّا يؤدّي إلى نموذجٍ جديدٍ من الإنتاجيَّة والإبداع.

شاهد أيضاً: عمالقة التّقنية Amazon وMicrosoft وGoogle تفتتح مقرّاتها في السعودية

مع انعقادِ المنتدى الاقتصاديّ العالميّ في دافوس، من المتوقَّع أن يكون الذَّكاء الاصطناعيّ محوراً رئيسيَّاً للنِّقاش، مع تركيزٍ خاصٍّ على كيفيَّة استعدادش الحكومات والشَّركات للتَّحولات القادمة، وتؤكِّد جورجييفا على أهميَّة إنشاء برامج لإعادةِ التَّأهيل والتَّدريب المهنيِّ، وتطوير شبكات الأمان الاجتماعيِّ لضمان انتقالٍ عادلٍ وشاملٍ إلى عصر الذَّكاء الاصطناعيّ.

ويشكِّل هذا التَّقرير نقطةَ انطلاقٍ حيويّةٍ للحوارات المستقبليَّة حول تأثير التُّكنولوجيا على العمل، ويؤكِّد على أهميَّة التَّحضير المسبق والتَّكيف المستمرِّ مع التَّطوراتِ الجديدةِ في مجال الذَّكاء الاصطناعي.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: