الأخبار

رفض تسجيل علامة "GPT" التجارية لصالح OpenAI

مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي يُقرر أنّ مصطلح "GPT" عام جدّاً ليكون ملكاً خاصاً لـOpenAI

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في قرارٍ صدر مؤخَّراً بتاريخ 6 فبراير، رفض مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (PTO) طلب OpenAI لتسجيل كلمة "GPT" كعلامةٍ تجاريَّةٍ، معلّلاً ذلك بأنَّ المصطلح عامٌّ جداً، وقد يحدُّ من قدرة المنافسين على وصف منتجاتهم بشكلٍ صحيحٍ كـGPT.

جادلت OpenAI في طلبها بأنَّ "GPT" ليس مصطلحاً وصفيَّاً، وأنَّه ليس بالمصطلح العام الذي قد يفهمه المستهلكون مباشرةً، ومع ذلك، أوضح الـPTO في قراره أنَّه لا يهمُّ إذا كان المستهلكون لا يعرفون ما يعنيه "GPT"؛ لأنَّ أولئك الَّذين يستخدمون التُّكنولوجيا يفهمون أنَّ "GPT" يشير إلى نوعٍ عامٍّ من البرمجيَّات، وليس فقط منتجات OpenAI.

منذ ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي، أضافت العديد من خدمات الذكاء الاصطناعي مصطلح "GPT" إلى أسماء منتجاتها، وعلى سبيل المثال، هناك شركةٌ ناشئةٌ لكشف الذكاء الاصطناعي تُسمَّى GPTZero، كما أنَّ العديد من الشَّركات تُشير إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الأساسيَّة الخاصَّة بها باسم GPTs؛ لأنَّها بالفعل كذلك.

ارتبط مصطلح "GPT" ارتباطاً وثيقاً بـOpenAI بعد أن اكتسبت شعبيَّة ChatGPT ونماذج الذكاء الاصطناعي GPT-3 (وفي وقتٍ لاحقٍ GPT-4)، وعندما فتحت OpenAI ChatGPT لمطوِّرين خارجيين، أطلقت على الشَّات بوت المخصَّص اسم GPTs أيضاً، ومع ذلك، بدأت OpenAI مؤخَّراً في إعطاء أسماءٍ تجاريَّةٍ مميَّزةٍ لخدماتٍ أخرى، مثل نموذجها لتوليد النَّص إلى الفيديو الذي يسمَّى Sora.

شاهد أيضاً: Sora: ثورةٌ جديدة في عالم الفيديوهات بتقنية الذكاء الاصطناعي من OpenAI

ويذكر أنَّ هذه ليست المرَّة الأولى التي يرفض فيها مكتب الولايات المتَّحدة طلب OpenAI لتسجيل العلامة التجارية لـGPT، حيث كانت المرَّة الأولى في مايو 2023، ويمكن للشَّركة الاستئناف مرَّةً أخُرى أمام مجلس محاكمة العلامات التِّجاريَّة، والاستئناف للحصول على فرصةٍ أُخرى لتسجيل مصطلح GPT كعلامةٍ تجاريَّةٍ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: