الريادة

تسعى لتجاوز التوقعات في عام 2024؟ إليك 6 رؤى استراتيجية لتحقيق ذلك

جهز فريقك للاستفادة من الفرص الناشئة في العام الجديد

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بواسطة منظّمة روّاد الأعمال Entrepreneurs' Organization (EO)

إيدن جيلوت Eden Gillott، عضوٌ في منظّمةِ روّادِ الأعمالِ (EO) في لوس أنجلوس، هي الرّئيسةُ التّنفيذيّةُ لشركةِ جيلوت للاتّصالاتِ Gillott Communications، وهي شركةٌ استراتيجيّةٌ للاتّصالاتِ والعلاقاتِ العامّةِ في حالاتِ الأزماتِ، تساعدُ الشّركات في حمايةِ سمعتِها وبناءِ الثّقةِ، وهي مؤلّفةُ كتاب "دليلُ صاحبِ العملِ إلى العلاقاتِ العامّة في الأوقاتِ الصعبةِ: حمايةُ سمعتِكَ وسمعةِ عملِكَ"، سألْنَا جيلوت عنِ الاتّجاهاتِ المتوقّعةِ في العامِ الجديدِ والخُطواتِ التي يمكنُكَ اتّخاذُها للمشاركةِ في هذهِ العمليةِ. [1]  

سيجلبُ العامُ الجديدُ موجةً من الإمكانياتِ المثيرةِ بالإضافةِ إلى المخاطرِ بالنّسبةِ لقادةِ الأعمالِ في جميعِ أنحاءِ العالمِ. كرائدِ أعمالٍ فَطِنٍ، وسترغبُ في تجهيزِ نفسِكَ وفريقِكَ برؤيةٍ مستقبليّةٍ وخطواتٍ قابلةٍ للتّنفيذِ للبقاءِ في المقدمةِ، أضفْ هذه المواضيع السّتة إلى جلسةِ التّخطيطِ الاستراتيجيِّ الخاصّةِ بكَ في العامِ الجديدِ:

  1. الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعيّ والتعلّم الآليّ

في بدايةِ عامِ 2023، شاركتُ كيفَ يمكنُ الاستفادةُ من ChatGPT لتعزيزِ اتّخاذِ القراراتِ الرّياديّةِ، في عامِ 2024، توقعْ أنْ ينتقلَ الذّكاءُ الاصطناعيُّ والتّعلّمُ الآليُّ من مجرّدِ كلماتٍ تسويقيّةٍ إلى أدواتٍ أساسيّةٍ في مجموعةِ أدواتِ روّادِ الأعمالِ الخاصّة بكَ ،وستسهمُ هذه التّقنياتُ في تبسيطِ العمليّاتِ وتوفيرِ رؤىً حيويةٍ حولَ اتّجاهاتِ السّوقِ وسلوكِ العملاءِ والأزماتِ المحتملةِ قبلَ أن تظهرَ بشكلٍ كاملٍ، على سبيلِ المثالِ، وسيكونُ هناكَ زيادةٌ في خدماتِ العلاقاتِ العامّةِ في حالاتِ الأزماتِ المصمّمةِ خصيصاً للشّركاتِ الصّغيرةِ والمتوسطةِ الحجمِ؛ ممّا يقدّمُ تطوّراً أكبرَ في رصدِ وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ واتّجاهاتِ الأخبارِ التي ستمكِّنُ الشّركاتِ من اكتشافِ الأزماتِ المحتملةِ في وقتٍ أبكرَ.

  • احذرْ من التّزييفِ العميقِ، والمعلوماتِ الخاطئةِ، والاعتمادِ المُفرطِ على الذّكاءِ الاصطناعيِّ دونَ فهم حدودهِ أو إهمالِ العُنصرِ البَشريّ في اتّخاذِ القراراتِ.
  • ابدأْ بدمجِ أدواتِ الذّكاءِ الاصطناعيّ لخدمةِ العملاءِ وتحليلِ البياناتِ؛ لتبسيطِ العملياتِ واكتسابِ رؤىً قيمةٍ حولَ السّوقِ.
  1. الاستدامةُ كقيمةٍ أساسية للأعمال

لم يعدْ مشروعُ الموجةِ الخضراءِ مجرّدَ صيحةٍ، بل أصبحَ ضرورةً للأعمالِ، أصبحتِ الاستدامةُ جزءاً حيويّاً من استراتيجيّةِ الأعمالِ، الشّركاتُ الّتي تدمجُ الاستدامةَ في استراتيجيتِها الأساسيّةِ لن تشهدَ فقط زيادةً في قيمةِ العلامةِ التجاريّةِ، ولكنّها ستكونُ أيضاً مستعدّةً بشكلٍ أفضلَ للتّغييراتِ التّنظيميّةِ وتحوّلِ تفضيلاتِ المستهلكينَ، في عامِ 2023، واجهتْ ماتيل Mattel ردَّ فعلٍ عنيفٍ إثْرَ خدعةٍ مُحكمةٍ نظّمتْها مؤسّسةُ تحريرِ باربي؛ حيثُ حوّلوا الاحتجاجاتِ البيئيّةِ من فنٍّ مجرّدٍ إلى تحفةٍ تسويقيّةٍ عندما استغلُّوا خبرَ نجاحِ فيلم باربي المنتظرِ بشدةٍ، للضّغطِ على ماتيل لإصدارِ دميةٍ خاليةٍ من البلاستيكِ.

  • احذرْ من المبادراتِ "الخضراءِ" السّطحيةِ التي لا تؤدّي إلى تأثيرٍ بيئيٍّ حقيقيٍّ والمعروفةِ بالـ "الغسل الأخضرِ".
  • قمْ بإجراءِ تدقيقٍ بيئيٍّ لعملياتِ شركتِكَ، وحدّدْ المجالاتِ الّتي يمكنُ تحسينُها بشكلٍ مُستدامٍ.

شاهد أيضاً: لماذا تتزايد أهمية الاستدامة للمشروعات الرّيادية والمستثمرين عالمياً؟

  1. الصّحة النّفسية والصّحة العامّة في مكان العمل

تزايدَ الاعترافُ بأهميّةِ الصّحّةِ النّفسيّةِ والصّحّةِ العامّةِ كأمورٍ أساسيةٍ للحفاظِ على مرونةِ مكانِ العملِ وفعاليتهِ، وسيكونُ هذا التّركيزُ حاسماً في إدارةِ الأزماتِ؛ حيثُ يمكنُ أن تؤثّرَ المواقفُ ذاتُ الضّغطِ العالي سلباً على أعضاءِ الفريقِ، فريقُكَ هو أعظمُ أصولِكَ في المضيِّ عبرَ التّحدياتِ التي ستحملُها سنةُ 2024، واستثمارُكَ في رعايتِهم وتطويرِهم يعزّزُ قدرتَهم على التّعاملِ معَ ما قد تحملُه السَّنةُ.

  • احترسْ من تجاهُلِ احتياجاتِ الصّحّةِ النفسيّةِ للموظّفينَ، والتي يمكنُ أن تؤدّي إلى الاحتراقِ الوظيفيِّ وارتفاعِ نسبةِ التّحوّلِ والرّحيلِ والعنفِ في مكانِ العملِ.
  • نفِّذْ مبادراتٍ، مثلُ: ساعات العملِ المرنةُ وأيامُ الصّحّةِ النفسيّةِ والوصول إلى مواردِ العافيةِ.
  1. زيادة تهديدات الأمن السّيبرانيّ

معَ تطوّرِ التّهديداتِ السّيبرانيةِ بسرعةٍ، ستكونُ التّدابيرُ القويّةُ للأمنِ السيبرانيّ غير قابلةٍ للتّفاوضِ بالنّسبةِ للشّركاتِ بجميعِ الأحجامِ، ويشملُ ذلكَ ليسَ فقط الدّفاعَ التّكنولوجيّ، ولكنْ أيضاً برامجَ تدريبِ الموظفينَ وبرامجَ التّوعيةِ؛ كم مرةً رأيتَ صديقاً أو زميلاً رائدَ أعمالٍ، وقد اختُرِقَ بريدُهُ الإلكترونيُّ أو واتساب أو إنستجرام؟

  • احترسْ من الاستهانةِ بتعقيدِ وتطوّرِ التّهديداتِ السّيبرانيةِ، ومن الفشلِ في تحديثِ تدابيرِ الأمانِ بانتظامٍ.
  • حدِّثْ بانتظامٍ بروتوكولاتِ الأمنِ السيبرانيِّ لديكَ، ونظِّمْ جلساتِ تدريبِ الموظّفين بشكلٍ دائمٍ.

شاهد أيضاً: الأمن السيبراني في العالم العربي: إليك أبرز الشركات التي تحمي بياناتك

  1. الشفافية والصدق كعناصر تأسيسية

يقدِّرُ المستهلكونَ وأصحابُ المصلحةِ الشّفافيةَ والموثوقيّةَ بشكلٍ متزايدٍ، الشّركاتُ التي تتواصَلُ بصراحةٍ، خاصّةً في أوقاتِ الأزماتِ، ستبني ثقةً وولاءً أقوى، ويشملُ ذلكَ أن تكونَ صادقاً بشأنِ التّحدّياتِ، وتحمُلَ المسؤوليةِ، وتوضيحَ الخطواتِ التي تُتخَذُ لمعالجةِ القضايا، قامَ الرئيسُ التنفيذيُّ لشركةِ بيلوتون Peloton بإرسالِ اعتذارٍ قويٍّ إلى أحدٍّ ما بعدَ أنْ واجهتْ الشّركةُ مشاكلَ تقنيّةً في تجربةِ ركوبِ الدّراجةِ السَّنويّةِ Turkey Burn (حرقُ الديكِ الروميِّ وهو نشاطٌ تقيمُهُ الشّركةُ في عيدِ الشُّكر). بينما لا يمكنُ أن يعيدَ الاعتذارُ تجربةَ الرّكوبِ الضّائعةِ، يأملُ المرءُ أن تتّخذَ الشّركةُ خطواتٍ لضمانِ ألَّا يحدُثَ ذلكَ مرَّةً أُخرى.

  • احذرْ من التّواصلِ غيرِ الصّادقِ أو الغامضِ، خاصَّةَ خلال الأزماتِ؛ حيثُ يمكنُ أن يُلحقَ ذلكَ ضرراً بالثّقةِ وسمعةِ العلامةِ التّجاريةِ.
  • حافظْ على التّواصلِ الشفّافِ والصّادقِ، خاصّةً عند التّعاملِ مع التّحدّياتِ أو الأزماتِ.
  1. الاستفادة من المجتمع وشبكات التّواصل

لا يمكنُ أن تبالغَ مهما تحدّثتَ عن قيمةِ الشّبكاتِ الرّياديّةِ ومجموعاتِ الأقرانِ، خاصّةً عندما ترغبُ في معرفةِ الاتّجاهاتِ والعثورِ على الدَّعمِ خلالَ الأوقاتِ الصّعبةِ، يمنحُكَ الانتماءُ إلى مجتمعٍ داعمٍ للنّصائحِ وتبادلِ الخبراتِ والتَّعاونِ ميزةً حاسمةً، تُعدُّ المجموعاتُ الرّياديةُ ضروريةً للمضيِّ خلال الأوقاتِ الصَّعبةِ؛ إذ لا يجبُ عليكَ تحمّلُ التّحدياتِ بمفردِكَ.

  • احترسْ من عزلِ عملِكَ وعدمِ البحثِ عن وجهاتِ نظرٍ خارجيّةٍ؛ حيثُ يمكنُ أن يقيّدَ ذلكَ النّموَّ وفعاليةَ الاستجابةِ للأزماتِ.
  • شاركْ بنشاطٍ في مجموعاتٍ تخصّصُ الصّناعةَ وشبكاتِ الأعمالِ الأوسعَ للحصولِ على الدَّعمِ والتّعلّمِ المشتركِ.

الآنَ بعدَ أن تمَّ تجهيزُكَ بالمعرفةِ حولَ الاتّجاهاتِ القادمةِ والمخاطرِ المحتملةِ، ولديكَ خطواتٌ قابلةٌ للتّنفيذِ في متناولِ يديكَ، فماذا تنتظرُ؟ تعمَّقْ بثقةٍ، واستفدْ من هذهِ الرّؤى لصالحِكَ، واجعلْ عامَ 2024 عاماً لا يُنسى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: