تكنولوجيا

كيف تكتشف مواقع الويب المزيفة؟ إليك هذه الخطوات البسيطة

يُعدّ اكتشاف مواقع الاحتيال والتصيد أمراً بالغ الأهمية لحماية نفسك من الاحتيال وسرقة الهوية عبر الإنترنت.

T بواسطة: TheGeek
images header

تمَّ تصميم مواقع الاحتيال والتصيد لخداع الأفراد بهدف الحصول على معلوماتٍ حسّاسةٍ، مثل: بيانات تسجيل الدَّخول أو التَّفاصيل الماليَّة أو المعلومات الشَّخصيَّة، ويمكن التَّعرف على مواقع الويب الخادعة من خلال الدّليل التّمهيدي التّالي:

  • مواقع الويب الاحتياليَّة: هي مواقع ويب تهدفُ إلى خداع المستخدمين، غالباً عن طريق تقديم منتجاتٍ أو خدماتٍ أو فرصٍ استثماريَّةٍ مزيفةٍ.
  • مواقع التصيد: يتضمَّن التَّصيُّد الاحتياليّ خداع الأفراد للكشفِ عن معلوماتٍ حسَّاسةٍ من خلال التَّظاهر بأنَّهم كيانٌ جدير بالثِّقة، مثل: بنك أو خدمة بريد إلكترونيّ أو وكالة حكوميَّة.

يتضمَّن اكتشاف ما إذا كان موقع ويب مزيفاً التَّحقُّق الدَّقيق من عدِّة عوامل، وإليك بعض النَّصائح لمساعدتكَ في تحديد مدى موثوقيَّة الموقع:

1- التَّحقُّق من HTTPS

تستخدمُ المواقع الشَّرعيَّة HTTPS لتشفير البيانات المتبادلة بين متصفِّحك والموقع؛ لذلك يجب أن تتحقَّقَ من وجود رمز القفل في شريط العنوان.

2- التَّحقُّق من عنوان URL للموقع

غالبًا ما يقوم المحتالون بإنشاء عناوين URL مشابهةً لتلك المعروفة لخداع المستخدمين؛ لذلك تحقَّق من العنوان للتَّأكُّد من عدم وجود أخطاءٍ إملائيَّةٍ أو تغيُّيراتٍ طفيفةٍ.

3- التَّحقُّق من معلومات الاتصال

المواقع الشَّرعيَّة عادةً ما تقدِّم معلومات الاتِّصال، بما في ذلك العنوان الجغرافيّ، ورقم الهاتف العامل؛ لذلك كن حذراً إذا كانت المعلومات غير متاحةٍ أو إذا تمَّ تقديم عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ فقط.

4- فحص تصميم وجودة الموقع

المواقع الاحترافيَّة والمحترمة عادةً ما تكون ذات تصميمٍ جيدٍ ومحافظةً على جودة عاليَّةٍ؛ إذاً، كن حذراً من المواقع ذات التَّصميم السَّيئ أو الرَّوابط المكسورة أو الصُّور ذات الجودة المنخفضة.

5- قراءة التقييمات

ابحث عن تقييماتٍ للموقع من مصادر موثوقةٍ، وكن حذراً إذا كان لدى الموقع تقييماتٌ سلبيَّةٌ بشكلٍ ساحقٍ أو إذا لم تكن هناك تقييماتٌ متاحةٌ.

6- التَّحقُّق من شهادات الاعتماد

تعرضُ بعض المواقع الشَّرعيَّة شهادات الثِّقة من منظَّمات الأمان، ومع ذلك، يُمكن للمحتالين تزييف هذه الشِّهادات؛ لذلك انقر على الشَّهادة للتَّحقُّق من صحتها.

7- البحث عن شروط الخدمة وسياسة الخصوصيَّة

المواقع الشَّرعية لديها شروط خدمةٍ وسياسات خصوصيَّةٍ واضحةٍ، اقرأ هذه الوثائق لفهم كيف سيتمُّ التَّعامل مع معلوماتكَ، قد تكون المواقع الاحتياليَّة تفتقرُ إلى هذه السّياسات أو تقدُّمها بشكلٍ غامضٍ.

8- الحذر من الصفقات التي تبدو غير واقعيَّة

قد تقدُّم المواقع الاحتياليَّة صفقاتٍ لا تصدَّق لجذب الزُّوار، فإذا كانت الصَّفقة تبدو غير واقعيَّةٍ، قد تكون مشبوهةً.

9- التَّحقُّق من عمر النّطاق

استخدم أدوات فحص عمر النِّطاق لمعرفة منذ متى تمَّ تسجيل الموقع، وكن حذراً إذا كان الموقع جديداً للغاية، خاصَّةً إذا كان يدَّعي تقديم خدماتٍ أو منتجاتٍ مهمٍَّة.

10- التَّحقُّق من استجابة معلومات الاتصال

حاول التَّواصل مع معلومات الاتِّصال على الموقع، فإذا لم يكن هناك ردٌّ أو إذا كان الرَّدُّ مشبوهاً، يمكن أن يكونَ ذلك علامةً حمراء.

11- التَّحقُّق من اللُّغة والإملاء

تحتوي المواقع الاحتياليَّة غالباً على أخطاءٍ إملائيَّةٍ ولغويةٍ، لذلك كن متشكِّكاً إذا لاحظتَ أخطاءً عديدةً على الموقع.

12- استخدام قواعد البيانات عبر الإنترنت للاحتيال

هناك قواعد بياناتٍ عبر الإنترنت تتبَّع المواقع الاحتياليَّة المعروفة، إذ يُمكنكَ التحقَّق من هذه القواعد لمعرفة ما إذا كان الموقع الّذي تفحصهُ مدرجاً.

13- الحذر مع المعلومات الشخصية

تجنَّب إدخال معلوماتٍ شخصيَّةٍ حسَّاسةٍ على المواقع التي تشكُّ في أنَّها قد تكون احتياليَّةً، إذ تُقدّم المواقع الشَّرعيَّة وسائل آمنةً للتَّعامل مع هذه البيانات.

14- الثقة بالحدس

إذا كنت تشعرُ بشيءٍ غير صحيحٍ أو إذا كنت غير مرتاحٍ مع الموقع، من الأفضل الامتناعُ عن التَّفاعل معه.

شاهد أيضاً: حافظ على عملك في زمن الغموض بفهم الأمن السيبراني

تذكَّر أنَّ هذه إرشاداتٌ عامَّةٌ ولا يوجد أسلوبٌ خالٍ من الخطأ بالكامل، ودائماً كن حذراً وأجري بحثاً دقيقاً قبل إجراء أيِّ معاملاتٍ عبر الإنترنت أو تقديم معلوماتٍ شخصيَّةٍ، وإذا كنت في حالة شكٍّ، فمن الأفضل تجنُّب التَّفاعل مع الموقع.

لمزيدٍ من النَّصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: