Press Releases

الإمارات تطلق أول مركز تميّز بالذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

قفزةٌ نوعيّة في قطاع الرعاية الصحية بالإمارات مع إنشاء مركز التميّز للذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت وزارة الصحة والوقاية من الأمراض بدولة الإمارات العربية المتحدة عن مركز التميز الأول في المجال الصحي معتمداً على الذكاء الاصطناعي. يسعى هذا المركز إلى إثراء البيانات الصحية وتوظيف التقنيات الذكية لتحسين القدرات والخدمات الصحية، بالإضافة إلى تكوين نظامٍ متكامل للخدمات الرقمية، يقدّم حلولاً مستدامة ومبتكرة بجودةٍ عالية لمستفيدي الخدمات.

تمّ الإعلان عن إطلاق المركز في خلال مشاركة الوزارة في فعاليات أسبوع جايتكس للتكنولوجيا 2023 بدبي. في هذا الإطار، عرضت الوزارة مجموعةً متنوّعةً من المنتجات الرقمية والأنظمة والحلول التكنولوجية الحديثة لتلبية الاحتياجات الصحية الحالية والمستقبلية، مما يؤكد مكانتها كرائد رئيسي في مسار التحول الرقمي الحكومي. مركز وزارة الصحة الإماراتية للتميز في الذكاء الاصطناعي

وبحسب الوزارة، تم تكليف فرق إماراتية لإدارة تقنيات المركز المتقدمة بالتعاون مع شركة SAS، الرائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي وبرمجيات التحليل، حيث سيتم تغطية سبعة مجالات خبرة. الأول هو ترخيص المنشآت الطبية.

سيختص المركز بإدارة الأرصدة الاستراتيجية للأدوية على مستوى الدولة، مستعرضاً الذكاء الاصطناعي لربط قواعد البيانات وتحليل الاستخدام بهدف تصميم استراتيجيات توزيع تستند إلى الاحتياجات. سيقوم المركز بتتبع شحنات الأدوية من بلد المنشأ وحتى توصيلها إلى المريض، مع التواصل المستمر مع الأنظمة الوطنية الأخرى.

أفادت الوزارة بأن المركز سيقوم بتعزيز تحليل بيانات الولادة والوفيات، الأمر الذي سيساعد في فهم أسباب الوفيات والبيانات ذات الصلة بشكل أدق. وستكون هذه الوظيفة حاسمة في إدارة مركز الوزارة للأزمات والطوارئ والكوارث. وفي النهاية، سيسهم المركز في التحكم في أمن البيانات وتحليل البيانات الضخمة، مما سيعمل على تحسين أمن شبكات الوزارة.

للتسليط على أهداف المركز، أوضح سعادة أحمد علي الدشتي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع خدمات الدعم، أن المركز يمثل جزءاً من رؤية الوزارة لتطوير الخدمات الرقمية عبر تطبيق أحدث تكنولوجيات الخدمات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية. من خلال هذه الخطوة، تسعى الوزارة إلى التوافق مع استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 ورؤية الإمارات للمئوية 2071.

أكد الدشتي أنّ تأسيس مركز التميز للذكاء الاصطناعي هو ثمرة لمشروع مشترك بين وزارة الصحة والوقاية من الأمراض وشركة SAS، الرائدة في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك تمشياً مع رؤية القيادة لاستثمار أحدث الابتكارات التكنولوجية، مستخدمةً البيانات الضخمة لتحليل المعلومات تحليلاً تنبؤياً واتخاذ قرارات أكثر فعالية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: