الريادة

IKEA تنفخ الحياة في قلب المراكز التجارية وتمزج العمل باللعب

إيكيا تُطلق مساحات عمل مشتركة، ومطاعم نوردية، وملاهي فضائية لجذب الأجيال الجديدة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُخطِّط إيكيا لتحويل تجربة التسوق في المولات، معلنةً مؤخَّراً عن استثمارها بمبلغ 65 مليون دولارٍ في شراء المولات الخاليَّة وتحويلها إلى مساحاتٍ تحتضن متاجر، ومناطق للعمل المشترك، وصالاتٍ رياضيَّةً، ومطاعم إسكندنافيَّةً، وملاهٍ للأطفال، على الرَّغم من النَّقاش المستمرِّ حول ما إذا كان التسوق الوجاهيّ قد اندثر خلال جائحة كوفيد-19، فإنَّ العملاق السُّويديّ للأثاث، الذي يقع مقرَّه في هولندا، ينوي توسيع نطاق عروضه ليشملَ أكثر من مجرَّد الأثاث.

المبدأ هو أنَّه كلَّما قدمت للمستهلك أسباباً أكثر لزيارة مكانٍ ما، زاد احتمال حضورهم، وهذا المبدأ دفع مجموعة إيكيا للاستثمار في مجموعةٍ متنوِّعةٍ من العروض التي تُشجِّع الزُّوار على ترك راحة منازلهم والتَّقليل من اعتمادهم على التسوق الإلكترونيّ، وهو أسلوبٌ وجدت منصَّة خدمة العملاء Tidio أن 27% من الأشخاص حول العالم يستخدمونه لشراء البضائع.

تدير مجموعة إيكيا حاليَّاً 38 مولاً في 15 دولةٍ، بعد أن باعت مولاتها الـ 14 في روسيا عقب الغزو على أوكرانيا في 2022، واشترت مؤخَّراً مولاً في برايتون، إنجلترا بقيمة تقارب 184 مليون دولارٍ، والشَّركة، التي تدير مولاً واحداً فقط في الولايات المتَّحدة موجود في سان فرانسيسكو، تُخطِّط لافتتاح فضاءاتٍ في شنغهاي وشيآن بالصين هذا العام، وفي الهند بحلول 2025.

بينما ترغب إيكيا في أن يستكشفَ العملاء عروضها من الأثاث ومجموعاتها الخاصَّة في موقعها بسان فرانسيسكو، تعوِّل الشَّركة على جاذبيَّةٍ إضافيَّةٍ، مثل سوق الأطعمة الإسكندنافيَّة المسمَّى Saluhall، والذي يَعدُ بتوفير باراتٍ للنبيذ والبيرة، ومخبزٍ يعمل طوال اليوم، ووجباتٍ غالبيتها نباتيَّة، ومن المتوقَّع أن يجذبَ هذا المركز عشاق كراتِ لحم إيكيا الشَّهيرة وصلصة اللُّينغونبيري.

شاهد أيضاً: تحوّلات عصر الإعلانات الرقمية: Indeed تبتكر وGoogle تتقلّص

ورشة Hej! فضاء العمل المشترك الذي أطلقته إيكيا في مول سان فرانسيسكو، تعدُّ إضافةً حديثةً أُخرى، ويمكن لهذا المكتب، الذي يذخر بأثاث إيكيا ووسائل راحةٍ، مثل الأرائك للاسترخاء، استيعاب حتَّى 500 عاملٍ بتكلفة 399 دولاراً شهريَّاً.

ما زال من غير المعلوم الأثر الذي سيحدثه المول الجديد في سان فرانسيسكو، والمدينة التي عانت لإعادة الحياة إلى أحيائها المركزيَّة بعد الإغلاق، لكنَّ مول إيكيا في لندن شهد نجاحاً سريعاً، حيث أفادت الشَّركة بأنَّ الإقبال تضاعف تقريباً في عام 2023 مقارنةً بالعام السَّابق.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: