الأخبار

Google تعلن تسريح مئات الموظفين في تحرّكٍ لخفض التكاليف

تأثير المنافسة الشديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحولات السوق تدفع جوجل لإعادة هيكلة العمليات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ جريئةٍ وصعبةٍ، قرّرت شركةُ جوجل تسريحَ مئاتِ الموظّفين، وذلك ضمن خطّتِها لخفضِ التّكاليفِ، والخطوةُ تأتي في وقتٍ تشهدُ فيه الشّركةُ ضغوطاً متزايدةً بسببِ المنافسةِ الشّديدةِ في مجالِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ، خاصّةً من قبلِ شركاتٍ، مثل: مايكروسوفت و OpenAI، اللتان أطلقتَا منتجاتٍ متقدمةً، مثل: ChatGPT.

من بين الموظّفين المتأثّرين بهذه الخطوة، أولئك العاملون في تطويرِ المساعدِ الصّوتيِّ الخاصِّ بجوجل وفرقِ الأجهزةِ المسؤولةِ عن تطويرِ منتجاتٍ، مثل: Pixel و Nest و Fitbit، كما أنَّ فريقَ الواقعِ المعزّزِ واجه تقليصاً كبيراً، ورحيلُ مؤسّسي Fitbit، جيمس بارك وإريك فريدمان، يعدُّ دليلاً آخرَ على التغيّراتِ الجاريةِ.

التّسريحاتُ لم تقتصر فقط على الأقسامِ المتعلّقةِ بتطويرِ المنتجاتِ؛ بل شملت أيضاً الفرقَ الهندسيّةَ المركزيّةَ داخلَ الشّركةِ، وهذا التّحرّكُ يأتي في إطارِ جهودِ جوجل المستمرّةِ لتحسينِ الكفاءةِ ومواءمةِ المواردِ مع الأولويّاتِ الجديدةِ للشّركةِ، وقد أدّى هذا التّحوّلُ إلى تصاعدِ التّوتّرِ بين العاملين في جوجل، خاصةً بعد إعلان ألفابت، الشّركةُ الأمُّ لجوجل، عن خُططٍ لإلغاءِ ما يزيدُ عن 12 ألف وظيفةٍ في بدايةِ العامِ الماضي، وهو ما يمثّلُ أكثر من 6% من إجمالي قوّتِها العاملةِ العالميّةِ.

وعلى مدار العام الماضي، استمرّت جوجل في إجراءِ تعديلاتٍ دقيقةٍ، مستهدفةً فرقاً محدّدةً، مثل: التّوظيفُ والمنتجاتُ الإخباريةُ وفريقُ تطبيقِ خرائطِ Waze، وأرسلَ سوندار بيتشاي، الرّئيسُ التّنفيذيُ لشركةِ ألفابت، رسالةً بخصوصِ التّسريحاتِ، مشيراً إلى أنّ الموظّفينَ المتأثّرينَ سيتمُّ إبلاغُهم وسيتاحُ لهم فرصةُ التقدّمِ لوظائفَ أخرى داخلَ الشّركةِ.

فيما انتقدَ اتّحادُ عمالِ ألفابت -الذي يمثّلُ جزءاً من موظّفي الشّركةِ- هذه التسريحاتِ بشدةٍ، مشيراً إلى أنَّه لا ينبغي للشّركةِ أن تستمرّ في طردِ العاملين بينما تحقّقُ أرباحاً بالمليارات كلَّ ربعِ سنةٍ.

شاهد أيضاً: كيف تتجنب الندم؟ بجملة واحدة يعطيك رئيس غوغل التنفيذي خلاصة خبرته

وفي سياقٍ متّصلٍ، أقدمت أمازونُ أيضاً على تسريحِ مئاتِ الموظّفين هذا الأسبوع؛ ممَّا يثيرُ تساؤلاتٍ حول إمكانيّةِ حدوثِ موجةِ تسريحاتٍ أخرى في شركاتِ وادي السيليكون.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: