التنمية

3 تغييرات بسيطة لتعزيز بيئة العمل خلال شهر رمضان

استراتيجياتٌ فعالةٌ لدعم الموظفين المسلمين في الشهر الفضيل، دون التأثير على إنتاجية الشركة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لمدّة شهرٍ، سيستيقظ حوالي 3.5 مليون مسلمٍ -يعيشون في الولايات المتّحدة- قُبيل الفجر لتناول طعامهم، وبعدها، ستبدأ رحلة يومهم العمليّ، متخلّين عن الطّعام والماء والاستراحة حتّى الغروب، إذ تُعرف هذه الفترة، التي تشمل الصيام والصلاة والتّعبد، باسم رمضان.

بناءً على ذلك، تُفضّل الشّركات في أغلب البلدان ذات الأغلبيّة المسلمة تخفيض ساعات العمل خلال شهر رمضان، في حين لا تُقدّم المؤسّسات الأمريكيّة هذا المستوى من المرونة، إذ تقول دينيس روسو Denise Rousseau، الأستاذة في علم السّلوك التّنظيميّ والسّياسة العامّة في جامعة كارنيجي ميلون، إنّ الشّركات قد تخشى من انخفاض معدّلات الإنتاجيّة لديها.

لكن يوجد طرقٌ أبسط، يمكن لأصحاب العمل من خلالها ضمان دمج موظّفيهم المسلمين، ممّا يسهم في وضع شركاتهم على طريق النّجاح، فوفقاً لبحث روسو، تميل الشّركات -التي تتمتّع بدعمٍ تنظيميٍّ متقدّمٍ يُدركه الموظّفون- إلى أن يكون لديها موظّفون أكثر استعداداً لتجاوز معايير الأداء، وأكثر رغبةً في بذل جهدٍ إضافيٍّ، وأكثر ولاءً للشّركة، ممّا يسهم في تعزيز الإنتاجيّة على المدى البعيد.

لذلك، سنقدّم في هذا المقال 3 استراتيجيات -سهلة التّطبيق- لدعم الموظفين المسلمين خلال شهر رمضان:

توفير مكان هادئ للصلاة

يؤدّي المسلمون الصّلاة 5 مراتٍ يوميّاً في أوقاتٍ محدّدةٍ، وبالاعتماد على المنطقة الزّمنية للموظّف، قد يصادف موعد إحدى هذه الصّلوات خلال ساعات العمل. يوضّح إبراهيم علي، الشّريك المؤسّس لشركة 786 Cosmetics في شيكاغو، وهي علامة طلاء أظافر تملكها عائلةٌ مسلمةٌ، إنّ الموظفين المسلمين -الذين يعملون بشكلٍ شخصيٍّ كلّ الوقت أو جزءاً منه- بحاجةٍ عموماً إلى فضاءٍ خاصٍّ لإقامة صلواتهم.

ويُعتبر توفير مساحة مناسبة لأداء الصلوات تسهيلاً معقولاً، كما هو موضّحٌ في المادة السّابعة من قانون الحقوق المدنيّة لعام 1964، مع ذلك، قد لا تكون هذه التّسهيلات متطابقةً في كل الشّركات.

إذ يُمكن لبعض أصحاب العمل أن يجدوا حلّاً بسيطاً، مثل تخصيص غرفة اجتماعاتٍ للموظّفين المسلمين، كما يقول براد أندرسون، مؤسّس شركة Fruition للتّسويق، والتي تقع في دنفر، في حين يمكن للشّركات التي تمتلك المزيد من المرافق أن تُفكّرَ في إنشاء غرفةٍ متعدّدة الأديان، حيث يقول روسو إنّها ستسمح للمسلمين بالصّلاة براحةٍ، ولكنّها أيضاً ستوفّر مساحةً هادئةً مخصّصةً للتّأمل لجميع الموظّفين الآخرين.

تقديم المرونة قدر الإمكان

قد لا يُمكن دائماً تقديم يوم عملٍ مختصرٍ للموظفين المسلمين، ومع ذلك، يوجدُ هناك بدائلٌ أخرى لتقديم المرونة الضّرورية في جداولهم.

على سبيل المثال، يكون الكسل في أشدّ حالته عند المسلمين الصّائمين، الذين يبدؤون يومهم قبل الفجر؛ لذلك ينصح إبراهيم علي بإعادة جدولة الاجتماعات المسائيّة، بحيث تكون في أوقات الصّباح، إذ قال: "إنّ الاجتماعات تتطلّب مستوياتٍ عالية من التّركيز، والتي عادةً ما تكون صباحاً عندما يكون النّاس في حالةِ يقظةٍ نسبيّةٍ".

كما يُشجّع أكرم عبدالله -الشريك المؤسّس لعلامةٍ تجاريّةٍ للمجوهرات المستوحاة من الثّقافة العربيّة، تُدعى: Nominal، ومقرّها في تمبي، أريزونا- فريقه المكوّن من 12 موظفاً مسلماً على إكمال ساعات العمل الثّمانية خلال رمضان وفقاً لجداولهم الخاصّة.

إذ يقول عبدالله: "نحن نفهم أنّ الحفاظ على أقصى درجات الإنتاجيّة خلال يوم العمل دون طعامٍ أو ماءٍ أو كافيين أو نومٍ كافٍ يُمثّل تحديّاً كبيراً؛ لذلك نشجّع فريقنا على بدء يومهم مبكراً أو إنهائه مبكراً، وإذا لم يتمكّنوا من إكمال العمل المطلوب منهم، فيمكنهم القيام بذلك بعد أن يُفطروا عند غروب الّشمس".

بالنّسبة للشّركات التي تعمل وفقاً لنموذج العمل الهجين، يُمكن أن تسمحَ للموظّفين الصائمين بالعمل من المنزل خلال رمضان، إذ يقول عبدالله إنّ هذا يوفّر مستوىً معيّناً من الرّاحة لهؤلاء الموظّفين وفرصاً أكبر لأخذ استراحاتٍ مريحةٍ.

إعادة النّظر في عطلات الشركة

اكتشف ناثان مينز، مؤسّس شركة Green Light Improv للتّدريب المهنيّ في كولومبوس، أوهايو، أنّ الموظفين لديه من غير المسيحيين لا يفضّلون بالضّرورة الحصول على إجازةٍ في فترة عيد الميلاد. بدلاً من ذلك، كانوا يفضّلون تخصيص تلك الفترة لأخذ إجازاتٍ خلال الأعياد والمناسبات التي يحتفلون بها فعليّاً.

يشمل شهر رمضان عدّة مناسباتٍ من هذا القبيل، فغالباً ما يجتمع الأصدقاء والعائلة في تجمّعاتٍ كبيرةٍ لكسر صيامهم بوجبةٍ احتفاليّةٍ، وخلال العشر الأواخر من رمضان، يتجمّع العديد من المسلمين لقراءة القرآن وأداء صلاة التّراويح، والتي قد تمتدّ أحياناً حتّى وقتٍ متأخّرٍ من المساء، كما وينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، وهو عيدٌ مسلمٌ يُحتفل به بكثيرٍ من الفخامة.

بناءً على ما سبق، يُمكن لتوفير أوقات إجازةٍ مرنةٍ أن يمنح الموظفين المسلمين فرصة المشاركة في بعض هذه المناسبات، إن لم يكن كلّها؛ لهذا السّبب، استحدث مينز سياسةً عامّةً تمنح جميع موظّفي Green Light Improv إجازةً مدفوعة الأجر لمدّة 25 يوماً، يُمكن استغلال أيّامها في أيّ وقتٍ خلال السّنة، بما في ذلك خلال شهر رمضان.

تقول روسو Rousseau: "إن فكرة تجاوز تحديد الإجازات لعيدٍ دينيٍّ معيّنٍ تبعث برسالةٍ قويّةٍ للاندماج والتّضمين، ممّا يساهم في توفير بيئةٍ تحترم الاختلافات الدّينيّة وتقدّرها في الأوقات التي تكون ذات أهميّةٍ خاصٍة لكلّ مجموعةٍ دينيّةٍ".

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: