تأسيس

10 استراتيجيات فعّالة لإطلاق مشروعك التجاري اليوم

أهم النصائح والاستراتيجيات لبدء وإدارة مشروعٍ تجاريٍّ ناجحٍ اليوم، بناءً على خبرة خبراء في مجال الأعمال وريادة الأعمال

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في هذه الأيَّام، ألاحظُ ازدياداً في عدد المشاريع الجديدة، حيث يتعافى المحترفون في عالم الأعمال من تباطؤ فترة الوباء ويبحثون عن فرصٍ جديدةٍ للتَّقدِّم، إذا لم تكن بصدد تأسيس مشروعٍ خاصٍّ بك، فإنَّ الخيارَ الأفضل التَّالي هو الانضمام إلى مشروعٍ قائمٍ كشريكٍ مؤسِّسٍ أو كأحد العاملين الأوائل، إذ يتطلَّبُ الأمر نفس القدر من الاستعداد والتَّجهيز لتكونَ أفضل مالك أعمالٍ أو أفضل مرشَّحٍ لوظيفةٍ.

وفقاً لفورد آر. مايرز، مدرِّبٌ مهنيٌّ مرموقٌ ومؤلِّف كتاب "احصل على الوظيفة التي تريدها، حتَّى عندما لا يكون هناك توظيفٌ، يرتكبُ الكثيرون من الباحثين عن عملٍ والرَّاغبين في تغيير مهنتهم خطأ وقف جميع جهودهم مع بداية العام الجديد، معتقدين أنّ لا أحد سيقوم بالتَّوظيف حتَّى أوائل الخريف، نعتقدُ أنا وهو أنّ الآن هو الوقت المثاليّ لبدء مسيرةٍ مهنيَّةٍ جديدةٍ.

إليك بعض النَّصائح من وجهتي نظرنا لمواجهة "تسرُّب العقول" الحاليّ والتَّركيز على الخطوة التَّالية في التّوظيف أو بدء مسيرةٍ مهنيَّةٍ جديدةٍ كصاحب عملٍ:

1. ابتكر وتحكَّم في صورتك الرَّقميَّة

سواءً على LinkedIn ،YouTube، أو Facebook، فأنت بحاجةٍ إلى وجودٍ رقميٍّ، قد يُعدُّ عدم وجودك على الإنترنت دليلاً على أنَّك "من المدرسة القديمة" ولست مادةً قياديَّةً، اعتنِ ببناء علامتك الشَّخصيَّة على الإنترنت للحفاظِ على إيجابيتها.

2. قيّم مسيرتكَ المهنيَّة داخليَّاً

الآن هو الوقت المثاليّ لتقييم مسيرتكَ المهنيَّة بأمانةٍ -من أين بدأت، أين أنت الآن، وإلى أين تريد أن تذهب- حدِّد أهدافاً جديدةً بناءً على تعريفك للنَّجاح المهنيّ، وابدأ باتِّخاذ خطواتٍ نحو تحقيقها.

3. استثمر في التَّوجيه المهنيّ

يمكن لمدربٍ مهنيٍّ مؤهَّلٍ أن يساعدكَ في توضيح أهدافكَ، يميُّزك عن المنافسين، ويسوّقكَ بفعاليَّة، ويحصلُ لك على العرض، ويتفاوض على أفضل تعويضٍ؛ لا تعدَّه ترفاً لا يمكنكَ تحمُّله.

4. كن نشطاً في توسيع شبكتك

الرَّبيع والصَّيف هما أفضل الأوقات لإقامة علاقاتٍ جديدةٍ واكتشاف أعمالٍ جديدةٍ من خلال الأنشطة الخارجيَّة والرَّياضيَّة، على عكس الاعتقاد الشَّائع، ليس كلُ التَّواصل في مجال الأعمال يتمُّ في حفلات المستثمرين والمؤتمرات.

5. تابع مع اتصالاتك الحالية

قم بإقامة علاقاتٍ جديدةٍ من خلال شبكتكَ وتابع دائماً مع الأشخاص الَّذين قابلتهم بالفعل، لم أقابل بعد تنفيذيَّاً أو محترفاً لم يستمتع بمشاركة خبرته وآرائه، ومعظمهم سيتذكَّرك كشخصٍ يهتمُّ فعلاً.

شاهد أيضاً: القواعد الخمس الجديدة للشركات النّاشئة

6. حدّث أدواتك المهنيَّة

ما زال العديدُ من الباحثين عن عمل يعتمدون على سيرتهم الذَّاتية فقط كأساسٍ لبحثهم، ولكن هناك العديد من الأدوات الأخرى التي يجبُ أن تكونَ في حقيبتكَ المهنيَّة -ملفات تعريف إلكترونيَّة جيدة، قصص إنجازاتٍ، بيانات تموضعٍ، قوائم اتصالٍ، مراجع مهنيَّةٍ، خطابات توصيةٍ- وغيرها.

7. عليك بأزياء العمل العصريَّة

تميلُ اتجاهات الأزياء في عالم المشاريع النَّاشئة إلى الأسلوب الأكثر عصريَّة واسترخاءً مقارنةً بما قد تجده في الشَّركات الكبرى، ربَّما حان الوقت لتجديد خزانة ملابسكَ، لتجنّب ترك الانطباع بأنّك عالقٌ في العقليَّة القديمة التي قد تعيق تأقلُّمك مع بيئة الأعمال المتجدِّدة، هذا التَّحديث لا يجدِّد صورتكَ فحسب بل يعزُّز أيضاً ثقتكَ بنفسكَ.

8. تطوَّع أو ابحث عن فرص تدريبٍ

هناك العديد من فرص التَّطوِّع المتاحة في بداية كلِّ عامٍ جديدٍ، هذه طريقةٌ رائعةٌ للحصول على خبرةٍ عمليَّةٍ، ومساعدة الآخرين، ومقابلة مهنيين آخرين قد يكونون قادرين على توصيتكَ.

9. العطاء أفضل من الأخذ

أسرع وأكثر الطُّرق فعاليَّةً للحصول على المساعدة هي تقديم المساعدة للآخرين، اسأل الأشخاص في شبكتكَ عمّا إذا كانوا يرغبون في التَّعرُّف على أشخاصٍ آخرين، أو إذا كان هناك أيُّ طريقةٍ يمكنك مساعدتهم بها.

10. كن مغناطيساً للفرص

فكِّر وتحدَّث دائماً بإيجابيَّةٍ، ولا تقل أبداً أيِّ شيءٍ سلبيٍّ، وسيساعدكَ هذا على أن تصبحَ مغناطيساً للفرص، ومستعدَّاً لجذب، وإجراء مقابلاتٍ، و"توظيف" صاحب العمل التَّالي، والشَّيء الأهمُّ هو الخروج والعمل في الميدان، إذا تبنيَّت موقف المهزوم أو انتظرت الوظيفة لتجدكَ، سيرى مؤسِّسو الأعمال الجديدة وأقرانكَ ذلك بسرعةٍ، وستُهزم، إذ تتطلَّب الأعمالُ الجيدةُ عملاً شاقَّاً من الجميع؛ لذا فإنَّ الحماس والثَّقة والموقف الإيجابيَّ أساسيان للنَّجاح، كلما بذلَّت جهداً أكبر، كلَّما زادت فرصك في الحظِّ.  

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب

آخر تحديث:
تاريخ النشر: