الرئيسية التنمية مع تعرض التنوع والشمول للهجوم: هذه 5 طرق لتكون القائد الناجح

مع تعرض التنوع والشمول للهجوم: هذه 5 طرق لتكون القائد الناجح

استراتيجيات لبناء شركات ذات ثقافات شاملة، مما يضمن الابتكار الفعال وتحقيق الأهداف المالية بشكل أفضل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

وفقاً لمقالٍ نشر مؤخراً في صحيفة واشنطن بوست، يتعرّضُ مصطلح التنوع والمساواة والشمول DEI  للهجوم، كما يُواجه ردّ فعلٍ قانونيٍّ واجتماعيٍّ وسياسيٍّ متزايدٍ، لدرجة أنّ الشّركات الكُبرى التي كانت حجر الزّاوية في جهود DEI قد بدأت بإزالة هذا المصطلح من اتّصالاتها العامّة رويداً رويداً.

في مثالٍ واحد فقط ورد ذكره في المقال، تمت الإشارة إلى مصطلح DAI (التنوع والمساواة والشمول) 48 مرّة في خطاب المساهمين السّنويّ لشركة Eli Lilly العام الماضي، أمّا هذا العام فلم يظهر المصطلح على الإطلاق. ومع ذلك، هذا لا يعني أنّ الشّركات تتخلّى عن ممارسات DAI. في كثيرٍ من الأحيان، يتمّ ببساطةٍ إعادة تسمية هذه الممارسات وإعادة بيعها.

ليس هناك شكٌّ في أنّ الشّمول أمرٌ جيّدٌ، وتبعاً لشركة McKinsey، فإنّ الفوائد التّجاريّة للتنوع والمساواة والشمول أقوى من أيّ وقتٍ مضى. كما وجدت شركة McKinsey أنّ الشركات المتنوّعة من المرجّح أن تكونَ متفوّقةً ماليّاً على أقرانها. ليس ذلك فحسب، فوفقاً لمسحٍ أجرته مؤسّسة Pew Research، فإنّ غالبية العمّال الأمريكيين يقولون إنّ الاعتماد على مصطلح DAI في مكان العمل هو أمرٌ جيّدٌ.

قد تتعرّض DAI للهجوم وقد تتغيّر المصطلحات المستخدمة لها أيضاً، ولكن جعل الشّمولية جزء من الطّريقة التي تُمارس بها أعمالك يٌمكن أن يمنحَ شركتكَ ميّزةً تنافسيّةً. وفيما يلي 5 طرقٍ لتحقيق ذلك:

أولوية توظيف فريق متنوع الأشخاص

عند تعيين الموظفين في الوظائف الشّاغرة، افعل كلّ ما هو ممكنٌ لتقليل التّحيّز في عمليّة توظيفهم، إذ يعكسُ اختيار فريقٍ متنوّعٍ وشاملٍ، التّركيبة السّكانيّة المتنوّعة للسّوق الخاصّ بك، كذلك سيوفّر لشركتكَ مزايا تنافسيّةً كبيرةً على الصّعيدين المحليّ والعالميّ.

كن مثالاً يُحتذى للآخرين

كقائدٍ، أنت في وضعٍ فريدٍ، للإفادة ممّن حولكَ في مؤسستك؛ لذا كُن قدوةً من خلال دعوة الجميع للانضمام إلى فريقكَ للحصول على آراء وطرق مختلفة لتنفيذ مهام العمل، واحرص على مشاركتهم الفعليّة في فريقكَ، ولا تُوظّف الأشخاص كواجهةٍ فقط. صدّقني، لا أحد منّا لديه كل الإجابات بمفرده، وإنّما بحاجةٍ للمشورة دوماً.

خلق بيئة آمنة

من المُرجّح أن المدير المنفتحَ على شموليّة جميع الموظفين قادرٌ على بناء ثقافةٍ يشعر فيها الجميع بالرّاحة في تقديم آرائهم وملاحظاتهم الصّادقة. ومن باب تحدّي الوضع الرّاهن أو معارضة الحكمة التّقليديّة للمؤسّسة، أخبر فريقكَ أنّ جميع التّعليقات والنّقد موضع ترحيبٍ لديكَ.

القضاء على التعصب

لسوء الحظّ، فإنّ المضايقة والتّنمر شائعان جدّاً في مكان العمل، وفي بعض الأحيان يُمكن أن تكونَ هذه السّلوكيّات تمييزية؛ لذلك ضع سياسة عدم التّسامح مطلقاً ضدّ السّلوك التّمييزيّ وأوقفه في أيّ وقتٍ وفي أيّ مكانٍ تُلاحظه.

جعل الشمولية عادة

وفقاً لبحث Deloitte، تكون المنظّمات مع ثقافةٍ شاملةٍ عرضةً -بمعدّل مرتين أو أكثر- لتلبيّة أو تجاوز الأهداف الماليّة وبـ 6 ست مرّاتٍ أكثر عرضةً لتكون مبتكرةً، وتتوقّع التّغيير والاستجابة بفعاليّةٍ، وهذه ميّزةٌ كبيرةٌ من أيّ شركةٍ، ومن المفيد والممتع اتّخاذها عادةً مستمرّةً.

لذلك، إذا كنتَ ترغبُ في الحصول على مشروعٍ مزدهرٍ وناجحٍ، وأنت مُتأكّدٌ من أنّك تريده حتماً، فأنت الآن تعرف كيفيّة الوصول إلى هناك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: