الرئيسية تكنولوجيا كيف تحمي شركتك من الهجمات السيبرانية في العصر الرقمي؟

كيف تحمي شركتك من الهجمات السيبرانية في العصر الرقمي؟

استراتيجيات فعّالة لحماية شركتك في العصر الرقمي بتعزيز الأمن السيبراني من خلال تثقيف الموظفين، وتطبيق تدابير الحماية القوية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في الحقبة الرَّقميَّة التي نعيشها، حيث تعتمد المؤسَّسات اعتماداً كبيراً على التُّكنولوجيا لتحقيق الكفاءة في أعمالها، تتصاعد مخاطر الهجمات الإلكترونيَّة بشكلٍ لم يسبق له مثيل، بدءاً من الشركات الناشئة الصَّغيرة وحتَّى الشَّركات متعدِّدة الجنسيات، لا توجد أيَّة مؤسَّسةٍ محصَّنةٍ ضدَّ الخراب الذي يمكن أن يسبِّبه مجرمو الإنترنت، ومع تزايد حوادث انتهاك البيانات وهجمات برمجيَّات الفدية وغيرها من التَّهديدات الإلكترونيَّة، أصبح من الضَّروريّ للشَّركات أن تولي أولويّةً قصوى لإجراءات الأمن السيبراني لحماية معلوماتها الحسَّاسة وسمعتها والنَّتائج النّهائيَّة لأعمالها. [1]  

وتتنوَّع الهجمات الإلكترونية وتأتي بأشكالٍ مختلفةٍ، وتستهدف المؤسَّسات بغضِّ النَّظر عن حجمها أو المجال الذي تعمل به، والآن إليكم أبرز أنواع التَّهديدات الإلكترونيَّة:

  • البرامج الضَّارة: هذه البرامج مصمَّمة خصوصاً لإعاقة العمليَّات التَّشغيليَّة، أو سرقة المعلومات الحسَّاسة، أو الحصول على الوصول غير المصرَّح به إلى الأنظمة.
  • الاحتيال الإلكترونيُّ: يشمل هذا النَّوع استخدام رسائل البريد الإلكترونيّ المخادعة، أو الرَّسائل النَّصيَّة، أو المواقع الوهميَّة للإيقاع بالأشخاص عن طريق الكشف عن معلوماتهم السّريَّة أو تثبيت برامج ضارَّةً.
  • برامج الفدية: تعمل هذه البرامج على تشفير الملفَّات أو الأنظمة، ممَّا يجعلها غير قابلةٍ للوصول إلَّا بعد دفع فديةٍ ماليَّةٍ.
  • هجمات حجب الخدمة: تتسبَّب هذه الهجمات في إغراق الخوادم أو الشَّبكات بكميَّاتٍ زائدةٍ من البيانات، ممَّا يؤدِّي إلى تعطيلها أو إيقافها.
  • التَّهديدات الدَّاخليَّة: تشمل الأفعال الضَّارة أو المهملة التي يرتكبها الموظَّفون، المتعاقدون، أو الشَّركاء والتي قد تهدِّد أمن المؤسَّسة.

هذه الأنواع من الهجمات تستوجب تقييماً دقيقاً واستجابةً سريعةً لضمان حماية البيانات والأنظمة الحيويَّة.

شاهد أيضاً: حافظ على عملك في زمن الغموض بفهم الأمن السيبراني

ولحماية عملك بفعاليَّة في عصر الرَّقمنة المتسارع، يجدر بك اتّباع هذه الخطوات الضَّروريَّة:

  • تثقيف الموظَّفين: يعدُّ الخطأ البشريُّ في معظم الأحيان الحلقة الأضعف في سلسلة الأمن السّيبرانيّ، ومن الضَّروريّ تقديم دوراتٍ تدريبيَّةٍ شاملةٍ للموظَّفين تُغطِّي أفضل الطُّرق للتَّعرُّف على التَّهديدات المحتملة والتَّعامل معها، كالتَّصديّ لمحاولات التَّصيُّد الاحتياليِّ وإنشاء كلماتِ سرٍّ قويَّةٍ، ومن المهمّ تحديث هذه التَّدريبات بانتظامٍ لتشمل التَّهديدات الجديدة وتعزيز إجراءات الأمان.
  • تطبيق إجراءاتٍ تحقُّقٍ مشدَّدة: يجب استخدام التَّحقُّق الثُّنائيّ أو المصادقة متعدّدة العوامل كُلَّما كان ذلك ممكناً، لإضافة طبقة حمايةٍ إضافيَّةٍ فوق كلمة المرور، ويتطلَّب هذا النَّوع من المصادقة من المستخدمين تأكيد هويتهم عبر عناصر متعدّدةٍ مثل كلمة المرور، أو بياناتٍ بيومتريَّةٍ، أو رمزٍ مؤقتٍ يُرسل إلى جهازهم الشَّخصيّ.
  • تحديث البرامج باستمرارٍ: من الأهميَّة بمكانٍ تحديث الأنظمة التَّشغيليَّة والتَّطبيقات والبرامج الثَّابتة باستمرارٍ وإصلاحها لمعالجة الثَّغرات الأمنيَّة المعروفة، إذ إنَّه غالباً ما يستغلُّ المجرمون الإلكترونيُّون البرمجيَّات القديمة للتَّسلُّل إلى الأنظمة أو لنشر البرامج الضَّارَّة.
  • تأمين الشَّبكة: طبّق جدرانَ حمايةٍ قويَّةٍ وأنظمةٍ لكشف التَّطفُّل لرصد حركة البيانات الشَّبكيَّة الدَّاخلة والخارجة والتَّحكُّم بها، ومن الضَّروريّ أيضاً تشفير البيانات الحسَّاسة، سواءً أثناء نقلها أو عند تخزينها، لمنع الوصول غير المصرَّح به في حال تمَّ اختراق النِّظام.
  • النَّسخ الاحتياطيُّ للبيانات بانتظام: أنشئ عمليَّةً منظَّمةً للنَّسخ الاحتياطيّ تضمن تخزين البيانات الأساسيَّة بشكلٍ دوريٍّ وآمنٍ خارج الموقع، في حالات الهجمات ببرامج الفدية أو الاختراقات، تعدُّ هذه النُّسخ مفتاح استعادة العمليَّات بسرعةٍ وتقليل أوقات التَّوقُّف عن العمل.
  • مراقبة النَّشاط المشبوه: استفد من أدوات مراقبة الأمان لتتبع حركة المرور الشَّبكيَّة، وسجّلات النّظام، ونشاط المستخدمين باستمرارٍ، بحثاً عن أيّ دلائل على التَّصرفات غير المرخَّصة أو المشبوهة، قم بتنفيذ إنذاراتٍ آليَّةٍ لتنبيه فريق تكنولوجيا المعلومات فوراً عند التَّعرُّض لأيّ حوادث أمنيَّةٍ محتملةٍ.
  • إنشاء خطَّة استجابةٍ للحوادث: طوّر خطَّة استجابةٍ شاملةٍ توضّح الإجراءات المطلوبة في حالة الهجمات الإلكترونيَّة أو اختراقات البيانات، وحدّد الأدوار والمسؤوليَّات للأشخاص المعنيين، وأقرَّ بروتوكولات للتَّواصل، وأجرِ تجاربَ دوريَّةً لاختبار فعاليَّة هذه الخطَّة.
  • التَّعاون مع خبراء الأمن: ضع في اعتبارك الشَّراكة مع متخصِّصين في الأمن السّيبرانيّ أو شركاتٍ استشاريَّةٍ لتقييم الوضع الأمنيِّ لمؤسَّستك، وتحديد النّقاط الضَّعيفة، وتطوير استراتيجيَّةٍ أمنيةٍ مصمَّمةٍ خصوصاً لاحتياجاتك، ويمكن أن تقدِّم الخبرات الخارجيَّة معلوماتٍ وتوجيهاتٍ قيمةً لتعزيز الدّفاعات ضدَّ الهجمات الإلكترونيَّة.

شاهد أيضاً: أثر الهجمات السيبرانية على الشركات الكبرى

وهكذا فإنَّه لحماية عملك من الهجمات الإلكترونيّة، يتطلّب الأمر نهجاً استباقيّاً شاملاً يشمل تثقيف الموظَّفين، وتنفيذ تدابير أمانٍ فعَّالةٍ، واليقظة المستمرَّة ضدَّ التَّهديدات المتطوّرة، من خلال جعل الأمن السّيبرانيّ أولويَّةً والاستثمار في التَّدابير الوقائيَّة، يمكن للشَّركات تقليص خطر تعرُّضها للهجمات الإلكترونيَّة وحماية معلوماتها الحسَّاسة وعمليَّاتها في بيئةٍ رقميّةٍ متغيِّرةٍ، وتذكَّر دائماً أنَّ تكلفة اعتماد إجراءاتٍ وقائيَّةٍ ضدَّ الهجوم الإلكتروني تظلُّ أقلَّ بكثيرٍ من تكلفة إصلاح الأضرار التي يتسبَّب بها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: