الأخبار

ذكاء اصطناعي من Google يحوّل الرسوم إلى ألعاب فيديو

بفضل تقنية Genie من Google DeepMind، التي تحوّل الصور والرسومات البسيطة إلى عوالم ألعاب فيديو متفاعلة، مفتوحة الإمكانيات لمطوري الألعاب.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في ظلّ تسارع وتيرة التّقدم في مجال الذكاء الاصطناعي وتنافس الشّركات الكبرى مثل OpenAI، وجوجل، وAnthropic على تطوير نماذج جديدة ومبتكرة، لفتت تقنيةٌ جديدةٌ انتباه العالم بأسره. هذه التقنية، التي طوّرتها Google DeepMind قادرةُ على تحويل الرسومات البسيطة إلى بيئات ألعاب فيديو تفاعليّة.

بعد تدريب الذكاء الاصطناعي -المسمّى Genie "جيني"- على ما يقارب 30,000 ساعةٍ من مقاطع فيديو الألعاب، أظهرت النّتائج قدرة هذا النّموذج على إبداع نماذج ألعابه الخاصّة. إذ يستطيع "جيني" تحويل صورةٍ بسيطةٍ، سواء كانت صورة فوتوغرافية أو رسم يدٍ، إلى لعبة فيديو تفاعليّة، كما ويمكن للمستخدمين، عبر إدخالاتٍ بسيطةٍ، التّحكم بشخصياتٍ داخل هذه الألعاب، مروراً بعوالم ثنائية الأبعاد، سواء بالسّير أو القفز بين المنصّات.

يختلف جيني عن ألعاب الفيديو التّقليدية بأنّه يولّد هذه العوالم التّفاعليّة لحظةً بلحظةً، مستشرفاً الإطارات التّالية بناءً على الأوامر المعطاة ويخلقها في الحال، مضيفاً إليها تأثير البارالاكس لتعزيز الواقعيّة، وهذه التّقنية لا تعتمد على التّسميات أثناء التّدريب، بل تعلّم "جيني" ربط الأوامر بالحركات من خلال مشاهدة الأمثلة فقط، ما يعدّ ثورةً في طريقة تدريب الذكاء الاصطناعي.

على الرّغم من أنّ هذه التّقنية لا تزال في مراحلها الأوليّة ولم يتم إتاحتها للجمهور بعد، إلّا أن الإمكانيّات المستقبليّة لها تبدو واعدةً، ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعدَ مطوّري الألعاب المحترفين في تسريع عمليّة تطوير الألعاب وتقديم تجارب فريدة ومبتكرة، كما أنّ توسيع نطاق التّدريب ليشملَ مزيداً من البيانات وتحسين النّموذج قد يؤدّي إلى تحسيناتٍ كبيرةٍ في الأداء والواقعيّة.

تُشير التّجارب الأوليّة مع جيني إلى إمكانيّة استخدام بيئات الألعاب التي يخلقها لتدريب وكلاء الذكاء الاصطناعي الآخرين، ممّا يفتح الباب أمام استخداماتٍ جديدةٍ ومثيرةٍ لهذه التّكنولوجيا في مجالاتٍ متعدّدةٍ بخلاف صناعة الألعاب، مثل التّحكم في الرّوبوتات وتطوير محاكيّاتٍ عالميّةٍ.

تُمثّل هذه التّطورات خطوةً جديدةً في السّباق نحو تطوير الذكاء الاصطناعي القادر على فهم وتشغيل العالم بطرقٍ جديدةٍ ومبتكرةٍ، ممّا يشير إلى مستقبلٍ مثيرٍ للإعجاب في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتهِ.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم التكنولوجيا، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: