التنمية

أتريد زيادة إنتاجية موظفيك العاملين عن بعد؟ إليك 4 نصائح مفيدة

طرقٌ فعّالةٌ لتحسين الفعالية عند العمل من المنزل

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إذا كنتَ تُشبهنِي بأيّ شكلٍ من الأشكالِ؛ فإنّكَ تنظرُ إلى بدايةِ عامٍ جديدٍ كوقتٍ مثاليٍّ للتّأملِ بهدوءٍ، ما يمنحكَ فرصةً للنّظرِ إلى كلِّ ما حقّقتهُ في الماضي وكذلكَ أهدافُكَ للعامِ القادمِ، أمّا بالنّسبةِ لموظّفيكَ العاملينَ عن بُعدٍ، يمكنُ أن يكونَ هذا وقتاً مثاليّاً لإعادةِ التّقييمِ حولَ مدى إنتاجيّتكَ؛ فوفقاً لتقريرٍ من منتدى Future Forum، يكونُ الموظّفون العاملون عن بُعدٍ ممن يمتلكون القدرةَ على التّحكمِ في جدولِ أعمالِهم أكثرَ إنتاجيّةً بنسبةِ 29%، ما يعدُ بالفرصِ الوفيرةِ. [1]  

ويتطلّبُ العمل عن بعد الكثير من التّركيزِ والتّنظيمِ، ومهاراتٍ ممتازةٍ في إدارةِ الوقتِ لتحقيقِ النّجاحِ، وبينما قد تعتقدُ أنَّ لديكَ السّيطرة على تلكَ العواملِ، قد يكونُ هناكَ مجالٌ للتّطويرِ، وبالنّسبةِ لي؛ فإنّني أعملُ حاليّاً عن بُعدٍ أربعةُ أيامٍ في الأسبوعِ، ما يعني أنّهُ من الضّروريّ أن أجدَ طرقاً لتحقيقِ مستوى الإنتاجيّة ذاتِهِ في المنزلِ تماماً كما في المكتبِ.

والآن إليكَ بعضُ الاستراتيجيّاتِ الفعّالةِ التي يمكنُ أن تساعدَ موظّفيكَ في زيادةِ إنتاجيتِهم في مكاتبِهم المنزليّةِ في عام 2024؛ ليحقّقوا نجاحاً أكبر:

التزم بجدول زمني عند التحقق من الرسائل

من الضّروريّ التّحقّقُ من الرّسائلِ عبر البريدِ الإلكترونيّ، وعبر منصّاتٍ مثل Slack، وأيّ خدمةٍ أُخرى للرّسائلِ من أجلِ تعزيزِ الإنتاجيّةِ، لكن المشكلةَ تتمثّلُ في أنّ التّحقّقَ المتكرّرَ للرّسائلِ بمجردِ وصولها يمكنُ أن يؤثّرَ بسرعةٍ على وقتِ الإنتاجيّةِ، وإذا كنتَ تقومُ بالرّدِّ في كلِّ مرةٍ تتلقّى فيها تنبيهاً؛ فإنَّ ذلكَ يشتتُ انتباهكَ عن المهمّةِ الّتي كنتَ تعملُ عليها.

وما يساعدُ على ذلكَ هو تخصيصُ وقتٍ محدّدٍ كلَّ يومٍ لقراءةِ الرّسائلِ والرّدِّ عليها، ويمكنُ أن يكونَ ذلكَ أوّلُ ما تفعلهُ في الصّباحِ، أو بعدَ الغداءِ، أو حتّى في نهايةِ اليومِ، وقد تحتاجُ أيضاً إلى جدولةِ بعضِ "فتراتِ الرّدِّ على الرّسائلِ" اعتماداً على كميةِ الرّسائلِ الّتي تتلقّاها.

شاهد أيضاً: 3 طرق لشحن وتعزيز العمل عن بعد

مهارات التواصل هي الأهم دائماً

ما تزالُ مهاراتُ التّواصلِ مهمّةً دائماً أيّاً كانَ مجالُ عملكَ، خاصّةً عندما نعملُ عن بُعدٍ ونستخدمُ التّواصلَ الكتابيّ كأداةٍ رئيسيّةٍ؛ إذ إنّهُ من الضّروريّ معرفةُ كيفيّةِ صياغةِ رسالةِ بريدٍ إلكترونيٍّ أو رسالةٍ مقنعةٍ عبرَ برنامجِ Slack للتّواصلِ الدّاخليّ والخارجيّ.

ويجدُ الأشخاصُ في معظمِ الأحيانِ أنَّ مهاراتِ التّواصلِ تتحسّنُ مع مرورِ الوقتِ إذا كانوا واعينَ لمدى أهميتها ويبذلونَ جهداً لممارستِها بشكلٍ فعّالٍ يوميّاً، ولكن ماذا لو كنتَ تحاولُ القيامَ بذلكَ، ولكنّكَ لا تجدُ الكثيرَ من التّحسنِ؟ فإذاً هذهِ ستكونُ فرصةً رائعةً لكَ للتّسجيلِ في دورةٍ تدريبيّةٍ تركّزُ على مهاراتِ التّواصلِ؛ إذ سيكونُ التّدريبُ على مهاراتِ التّواصلِ مع الآخرينَ خطوةً رائعةً، من الممكنِ أن تفتحَ البابَ أمامكَ لأساليبٍ ونصائحَ، وأدواتٍ مختلفةٍ.

شاهد أيضاً: حسّن مهاراتك في التّواصل بالعمل بهذه النّصائح وراقب إنتاجيتك تحلّق

تحديد ساعات العمل

إذا كنتَ تعملُ لصالحِ شركةٍ، فإنّ ساعاتِ العملِ ستكونُ على الأرجحِ محدّدةً من قِبلِها، ولكن ماذا لو كانتِ الشّركةُ خاصّةً بكَ؟ حينَها يمكنُ أن يكونَ من المغري جداً العملُ لفتراتٍ طويلةٍ، وفي أوقاتٍ غير اعتياديّةٍ، وحتّى في عطلِ نهايةِ الأسبوعِ، لكنَّ المشكلةَ أنَّ ذلكَ يمكنُ أن يؤثّرَ سلباً على إنتاجيّتكَ إذا لم يكن لديكَ روتينٌ ثابتٌ فيما يتعلّقُ بالسّاعاتِ.

ولذلكَ تراني أميلُ إلى الاتّفاقِ مع ما يقولهُ الخبراءُ بأنَّ الرّوتينَ أمرٌ ضروريٌّ، وهذا يعني أن تستيقظَ في الوقتِ نفسهِ كلَّ صباحٍ وتحدّدَ ساعاتِ العملِ، وبالطّبعِ قد تحتاجُ في بعضِ الأحيانِ إلى العملِ خارج هذه الأوقاتِ، ولكنّكَ يجبُ أن تحاولَ اتّباعَ روتينٍ منتظمٍ قدرَ الإمكانِ، ولا تنسَ أيضاً جدولةَ فتراتِ الاستراحةِ ووجبةِ الغداءِ، تماماً كما تفعلُ عندما لا يكونُ عملكَ عن بُعدٍ.

شاهد أيضاً: هل ترغب بزيادة إنتاجيتك في أقلّ وقت ممكن؟ قاعدة Apple الثلاثية ستساعدك

هل لديك الأدوات والمعدات الصحيحة؟

أحياناً لا يتعلّقُ الأمرَ بعاداتِكَ، ولكن بالأدواتِ والمعدّاتِ التي تعتمدُ عليها؛ فإذا لم تكنْ لديكَ المعدّاتُ الصّحيحةُ لأداءِ وظيفتكَ، فلا يمكنكَ توقّعُ الوصولِ إلى أقصى مستوىً من الإنتاجيّةِ، ربّما يجبُ أن يكونَ عام 2024 هو العامُ الذي تستثمرُ فيهِ في نفسكَ وفي عملكَ، وتقومَ بترقيةِ أمورٍ مثل جهازِ الكمبيوترِ الشّخصي والطّابعةِ والبرامجِ وغيرها من الأدواتِ الأساسيّةِ.

أنشئْ قائمةَ أمانٍ لعام 2024 وتخيّلْ أشياءً عظيمةً! فأنتَ لستَ بحاجةٍ إلى الاستثمارِ في كلِّ شيءٍ بصورةٍ عاجلةٍ، ولكنّ وجودَ قائمةً في متناولِ يدكَ سيسهّلُ عليكَ اتّخاذ قراراتٍ بشأنِ أولوياتكَ عندما تحصلُ على تدفّقٍ إضافيٍّ في رأسِ المالِ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: