الرئيسية تكنولوجيا مستقبل التكنولوجيا عبر عدسة MediaTek

مستقبل التكنولوجيا عبر عدسة MediaTek

حوارٌ حصريٌّ مع رامي عثمان حول التّطورات والابتكارات في صناعة أشباه الموصلات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في افتتاحِ سلسلةِ "Inc. Arabia" من مقاطعِ الفيديو، شرّفُنا أنْ نرحّبَ بالسّيد رامي عُثمان المدير الإقليميّ لشركةِ MediaTek في أرجاءِ الشّرقِ الأوسطِ وأفريقيا؛ لينيرَ لنا بآرائهِ المستنيرةِ حول مستقبلِ تكنولوجيا المُستهلكِ والأسواقِ النَّاشئةِ والتّطوراتِ الرَّاهنةِ في ميادينِ الذَّكاءِ الاصطناعيّ. وفي هذا المقال، لخّصنا لكم أهم ما جاء في اللّقاء.

تتبوَّأُ MediaTek مركزَ الرّيادةِ العالميّةِ في صناعةِ أشباهِ الموصَّلاتِ، متألّقةً بفضلِ دورِها الفعّالِ في تمكينِ نحو الـ2 مليار جهازٍ مُتّصلٍ سنويّاً، تتميَّزُ الشّركة بطلائعيّتِها في تطويرِ أنظمةِ الشّرائحِ المتكاملةِ (SoC) المُتقدمةِ التي تشملُ مجالاتٍ شتّى: كالهواتفِ الذّكيّة، وأنظمةِ التّرفيهِ المنزليّةِ، وتقنياتِ الاتّصالِ، ومنتجاتِ إنترنت الأشياء.

لقدْ أضحَتْ MediaTek بمبتكراتِها قوَّةً مؤثّرةً في عدّةِ مجالاتٍ تكنولوجيّةٍ حيويّةٍ، تشملُ تقنيات الهواتفِ الذّكيةِ ذاتِ الكفاءة العالية في استهلاكِ الطّاقةِ، والحلول المتطورة للسّياراتِ، وطائفة واسعة من المنتجاتِ المتقدّمةِ في ميدانِ الوسائطِ المتعدّدةِ مثل: الأجهزة اللّوحيّة، وأجهزة التّلفاز الرّقميّة، وتقنيات الجيلِ الخامسِ 5G، والأجهزة المساعدة الصّوتيّة، والأجهزة القابلة للارتداءِ، وتفخرُ الشّركةُ بتعاونِها المثمرِ مع عددٍ من العلاماتِ التجاريّةِ الرائدةِ لتوفيرِ تكنولوجيا متقدّمةٍ ومتاحةٍ للعمومِ.

التكنولوجيا في طيّات الأجهزة الحديثة

تُسهمُ MediaTek في تقديمِ حلولٍ تكنولوجيّةٍ مبتكرةٍ لطائفةٍ واسعةٍ من الأجهزةِ، مثل: الهواتف الذكيّة، وأجهزة التّلفاز الذّكية، وأجهزة توجيه Wi-Fi، متعاونةً بكثافةٍ مع الفاعلين الرّئيسيّين في سلسلةِ قيمةِ الإلكترونيّاتِ، ومنهم مشغّلو الشّبكاتِ ومصنّعو المعدّاتِ الأصليّةِ.

تعتزُّ MediaTek بكونِها الدّافعَ وراءَ تشغيلِ منتجاتِ بعضِ أكبرِ العلاماتِ التّجاريّةِ العالميّةِ، ملتزمةً بإحداثِ ثورةٍ مستمرّةٍ في المجالِ التّكنولوجيّ من خلالِ منتجاتِها وحلولِها الطّليعيّةِ، وتسعى الشركةُ لتطويرِ شرائحَ لمختلفِ فئاتِ المنتجاتِ، من الفاخرةِ إلى المتوسّطةِ والمُبتدئةِ؛ لتلبيةِ متطلباتِ الأجهزةِ الإلكترونيّةِ الاستهلاكيّةِ لعلاماتٍ تجاريّةٍ مرموقةٍ كـ Sony ،Xiaomi ،Oppo ،Samsung، وغيرِها.

بالإضافةِ إلى تقديمِ الشّرائحِ، تَسعى MediaTek لتزويدِ مصنّعي المعدّاتِ الأصليّةِ بتصميمٍ مرجعيٍّ يبسّطُ عمليّةَ تجميعِها على اللّوحةِ الأمّ، وتقدّم أيضاً نسخةً أساسيّةً من البرمجيّاتِ الدّاعمةِ لتقليصِ فتراتِ البحثِ والتّطويرِ وخفضِ التّكاليفِ، ولقد أبدعَتْ MediaTek في تصميمِ نظامِ Dimensity 5G للمواردِ المفتوحةِ (DORA)، مانحةً مصنّعي المعدّاتِ الأصليّةِ القُدرةَ على تقديمِ تَجارب مستخدمٍ مخصّصة ومتميّزة للهواتفِ الذّكيةِ الرّائدةِ والمُتقدّمةِ المَدعومةِ بشبكةِ 5G.

وفِي سعيِها المُتواصلِ لتسهيلِ تبنّي تقنيةِ الجيلِ الخامسِ، أطلقَتْ MediaTek شريحةَ Dimensity 8300، المزوّدةَ بالقدرةِ على دمجِ الذّكاءِ الاصطناعيّ والابتكارِ في الهواتفِ الذكيّةِ المتطوّرةِ، وقدّمتْ أيضاً تقنيّةَ 5G RedCap، الّتي تشملُ مُودم IP M60 وسلسلةَ شرائح MediaTek T300، مهّدتْ الطّريقَ لانتقالٍ سلسٍ إلى تقنيّاتِ 5G-NR للأجهزةِ القابلةِ للارتداءِ، والواقعِ المعزّزِ الخفيفِ، ووحداتِ إنترنت الأشياء، وغيرِها من الأجهزةِ المُصمَّمةِ لتقنياتِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ المُتقدمةِ.

تضمُّ محفظةُ MediaTek أيضاً سلسلةَ Filogic الّتِي تدعمُ تقنياتِ Wi-Fi، مهيّئةً الطّريقَ أمامَ جيلٍ جديدٍ من حلولِ Wi-Fi 6/6E وWi-Fi 7 بسرعاتٍ فائقةٍ، وزمنِ وصولٍ مُنخفضٍ، وكفاءةٍ استثنائيّةٍ في استهلاكِ الطّاقةِ، إضافةً إلى شهادةِ EasyMesh لضمانِ تَجارب مُترابطةٍ سلسةٍ، وفي نُوفمبر، أطلقتْ MediaTek الجيل الثّاني من شرائح Filogic لتقديمِ سرعاتِ Wi-Fi 7، وتعزيزِ الأداءِ والموثوقيّةِ.

الشرق الأوسط وأفريقيا: آفاقٌ جديدةٌ للنّمو والتطوّر

بالنّسبة لمنطقة الشّرق الأوسط وأفريقيا، المعروفة بكونها الحدود النّهائية للنّمو الاقتصاديّ، تُواصِلُ MediaTek تقديمَ خدماتِها لأسواقِ دولِ مجلسِ التّعاونِ الخَليجيّ التي تشهدُ طلباً متزايداً على الهواتفِ الذّكية المُتطوّرة، والتي يستخدمُ الكثيرُ منها شرائح TSMC الرّائدة في تقنية الـ4 نانومتر.

ويشيرُ السّيدُ عثمانُ إلى أنَّ منطقةَ الشّرقِ الأوسطِ وأفريقيا، الّتي تحوي أكثر من 70 دولةً ويقطُنُها 1.8 مليارَ نسمةٍ، تمثّلُ الحدودَ الأخيرةَ للنّمو بالنّظرِ إلى حجمِ سوقِها الكبيرِ ونموّها السّكانيّ السّريعِ، وتتجلّى التنوّعاتُ الثّقافيّةُ والاقتصاديّةُ للمنطقةِ في حلولِ MediaTek؛ حيثُ تطمحُ الأسواقُ المتقدّمةُ في دولِ مجلسِ التّعاونِ الخَليجيِّ لتبنّي التّقنياتِ الأكثر تطوّراً، بينما تسعى الأسواقُ النّاشئةُ في شمالِ إفريقيا وجنوب الصّحراء الكُبرى للحصولِ على هواتفٍ بأسعارٍ معقولةٍ تعملُ كبوّاباتٍ للتّواصلِ مع العالمِ.

وقد تَعاونتْ MediaTek مع مشغّلي الاتصالاتِ ومصنّعي المعدّاتِ الأصليّةِ في جميعِ أنحاءِ المنطقةِ لتعزيزِ انتشارِ الإنترنت في الأسواقِ النّاشئةِ، في مصرَ -على سبيلِ المثالِ- تعاونتْ مع الشّركةِ المصريّةِ للاتصالاتِ في إطارِ مبادرةٍ حكوميّةٍ تهدفُ إلى زيادةِ الوصولِ إلى الإنترنت، مُستخدمةً في ذلك شرائح MediaTek DSL وGPON وWi-Fi.

تتطوّرُ MediaTek باستمرارٍ لتلبيةِ احتياجاتِ المستهلكين في المنطقةِ بكفاءةٍ وفعاليّةٍ، مركّزةً هذا العام على تحسينِ تجربةِ الهواتفِ الذّكيةِ، إذ تُقدّمُ MediaTek مجموعةً واسعةً من منتجاتِ الاتصالِ التي تلبّي احتياجاتِ مختلفِ المُستخدمينَ، مساهمةً في تحقيقِ الوصولِ العادلِ للتّكنولوجيا للجميعِ. والعملُ في مناطق -مثلُ: الشرق الأوسط وأفريقيا- يمنحُ MediaTek الفرصةَ لابتكارِ حلولٍ تكنولوجيّةٍ متقدّمةٍ والتّفاعلَ مباشرةً مع المستهلكين.

تُعدُ سلسلةُ Helio G من MediaTek أحدَ أبرزِ نجاحاتِها؛ حيثُ طُوِّرتْ خُصوصاً لتحسينِ تجربةِ الألعابِ على الهواتفِ المحمولةِ، وقد نالتْ شرائحُ Helio G استحساناً كبيراً بينَ اللّاعبين، ممّا جعل MediaTek تتصدّر المشهدَ التّكنولوجيّ مع بناء هويّاتٍ قويّةٍ لعلاماتِها التّجاريّة، تفاعلَ المستهلكون معها بسهولةٍ.

نقل الذكاء الاصطناعيّ إلى الآفاق الجديدةِ

وتقفُ MediaTek في طليعةِ الثّورة الحاليّة للذّكاء الاصطناعيّ؛ حيثُ تقدّمُ منتجاتٍ مُتقدمةٍ مثل: Genio 1200 وGenio 700 لمجالاتِ إنترنت الأشياء، تمثّلُ Genio 1200 نظاماً متكاملاً على شريحةِ (SoC) بتصميمِ 6 نانومتر يتميّزُ بأداءٍ ممتازٍ وقدراتٍ متقدّمةٍ في مجالِ الوسائطِ المتعدّدةِ والحوسبةِ على الحافّةِ والذكاءِ الاصطناعيِّ، بينما تهدُفُ Genio 700 إلى تقديمِ منصّةِ Edge-AI لإنترنتِ الأشياءِ في البيوتِ الذّكيّةِ والتّجارةِ والأعمالِ، مع التّركيزِ على الأسواقِ النّاشئةِ.

وقدمتْ MediaTek مؤخّراً سلسلة شرائح Dimensity 9300 الرّائدة، والّتي تُعزّزُ كفاءةَ الهواتفِ الذّكيةِ من خلالِ دعمِ معالجةِ الذّكاءِ الاصطناعيّ على الجهازِ نفسِه، هذا يتيحُ معالجةَ البياناتِ الحسّاسةِ للوقتِ بكفاءةٍ أكبرَ ويسهّلُ الوصولَ إليها حتَّى في المناطقِ النّائية الّتي تفتقرُ إلى اتّصالٍ بالإنترنت.

وفِي شهرِ أغسطس، شاركتْ MediaTek في تعاونٍ مع Meta's Llama 2 لتوفيرِ إمكانيّةِ الوصول للمطوّرين إلى منصّاتِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ التَّوليديّ باستخدامِ شرائح MediaTek؛ هذا التّعاونُ يعملُ على تقديمِ حلولٍ مُتقدّمةٍ ويخفّفُ الضّغطَ عن وحداتِ المعالجةِ المركزيّةِ التّقليديّة ووحدات APU.

باستخدام هذا التّعاون كنقطةِ انطلاقٍ، تسعى MediaTek إلى بناءِ نظامٍ بيئيٍّ متكاملٍ للحوسبةِ المُتقدّمةِ، ممّا سيسهمُ في نقلِ الذّكاءِ الاصطناعيِّ التّوليديّ من السَّحابةِ إلى الأجهزةِ مباشرةً، محسِّناً الأداءَ والخُصوصيّةَ والأمانَ والموثوقيَّةَ، ويمكنُ للمستخدمينَ العملُ بشكلٍ مُستقلٍّ عن الإنترنتِ.

MediaTek: الابتكارُ التّكنولوجيُّ في المركبات الذّكية

بالإضافةِ إلى ذلكَ، تعملُ MediaTek على تمكينِ الابتكاراتِ التّكنولوجيّةِ في مجالِ المركباتِ الذّكيّة من خلالِ منصَّتها Dimensity Auto وشراكتها مع NVIDIA؛ ممّا يسهمُ في تشكيلِ مستقبلِ المركباتِ الذّكيةِ والمتُّصلةِ دائماً.

هذه هي بعض التّطوراتِ الرّئيسيّة التي تعملُ عليها MediaTek في مجالِ التّكنولوجيا، والّتي تسعى من خلالها لتحقيقِ التقدّمِ وتلبيةِ احتياجاتِ المُستهلكينَ في مناطق متنوّعة مثل الشّرق الأوسط وأفريقيا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: