الرئيسية Press Releases توقيع اتفاقية تعاون استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في لبنان

توقيع اتفاقية تعاون استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في لبنان

الاتفاقية تجمع بين وزارة الاقتصاد وشركاء تقنيين لدفع عجلة الابتكار وتدريب الطواقم على تقنيات البلوكشين والذكاء الاصطناعي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

وقع وزيرُ الاقتصاد والتجارة في حُكُومة تصريف الأعمال أمينُ سلامٍ اتّفاقيّة تعاوُنٍ مع تحالُفٍ: شركة Digi Web LLC مُمثّلةً بمُؤسّسها ورئيسها التّنفيذيّ السّيّد فادي الصّيّاح، مكتب شُواحٍ للمُحاماة Choueh Law Firm مُمثّلاً بالمُحامي شربل شُواح والجمعيّة اللُّبنانيّة للتّحوُّل الرّقميّ LADT مُمثّلةً بالسّيّدة رندى الرّفاعي.

بهدف تدريب طواقم الوزارة حول تقنيّات البلوكشين Blockchain technology وتأمين حُلُولٍ عمليّةٍ لخدمة الوزارة والمُواطنين. كما تمّ الاتّفاقُ على أطلاق مُؤتمر BlockChaining Lebanon الّذي من أهدافه: وضعُ لُبنان على طريق الجيل الثّالث من الإنترنت، دعمُ وزارة الاقتصاد خاصّةً والوزارات اللُّبنانيّة عامّةً بعمليّة التّحوُّل الرّقميّ ممّا يُخلقُ الشّفافيّة بين الدّولة والمُواطن، خلقُ فُرصٍ استثماريّةٍ جديدةٍ في قطاع الجيل الثّالث من الإنترنت، تحفيزُ الشّباب اللُّبنانيّ والشّركات على التّحوُّل إلى الجيل الثّالث من الإنترنت.

وبعد ذلك تناقش المُجتمعُون مع الوزير سلامٍ، خُطّة العمل والسُّبُل العمليّة لتنفيذ هذه الاتّفاقيّة بأسرع وقتٍ مُمكنٍ.

أمّا وزيرُ الاقتصاد الأُستاذُ أمينُ سلامٍ علّق قائلاً: إنّ التّحوُل الرّقميّ يفرضُ نفسهُ اليوم ضرُورةً مُلّحةً في لُبنان، في ظلّ التّغيُّرات الرّقميّة والتّكنُولُوجيا التي تشهدُها المنطقةُ والعالمُ، إذ تُعتبرُ التّكنُولُوجيا الرُّكيزة الأساسيّة والمُحفّز الأوّل للابداع والابتكار، بهدف تطوير أساليب العمل وشركات القطاع العام والخاص وإصلاحٍ وتطوير الإدارات العامّة، وصُولاً إلى دعم الاقتصاد الرّقميّ الّذي يُشكّلُ رُكيزةً من رُكائز اقتصاد الدُّول.

 وتُعتبرُ توقيعُ "اتّفاقيّة تعاوُنٍ نحو المُستقبل نحو "لُبنان بلدٍ رقميٍّ" الخطوة الأُولى على طريق النُّهُوض بلُبنان ومسيرة المسار الاقتصاديّ اللُّبنانيّ في الدّرجة الأُولى، إذ أثبتت تجاربُ التّحوُّل الرّقميّ في الدُّول الأُخرى أنّهُ يُشكّلُ عُنصُراً أساسيًّا ورادعاً للفساد، كما أنّهُ يُعززُ الشّفافيّة في القطاع العام، ويُساهمُ في تحسين الخدمات والعمليّات والتّواصُل بين المُؤسّسات والمُواطنين، ويُشكّلُ عُنصُراً رئيسيًّا في تطوير المُؤسّسات وتحسين خدماتها وتسهيل وُصُولها للمُستفيدين، إضافةً إلى دوره المُهمّ في تخفيض التّكاليف من جهةٍ، وزيادة الإنتاجيّة وتحسين المُنتجات، ومن هُنا لا بُدّ من الإشارة إلى أهمّيّة توقيع هكذا اتّفاقيّاتٍ تُساعدُ لُبنان على مُواجهة التّحدّيات والعودة إلى مسار الإصلاح من جديدٍ، ونظراً لدوره في خدمة الوطن والمُواطنين خاصّةً في ظلّ الظُّرُوف والتّحدّيات الّتي يعيشُها البلدُ مُنذُ سنين. 

ولا شكّ أنّ تحوُّل لُبنان إلى بلدٍ رقميٍّ سيُعيدُهُ إلى ساحة الاستثمار العربيّ مُجدّداً، ويجذبُ إليه المُستثمرين والشّركات الكُبرى، ويُساهمُ في تحويله إلى نُقطة انطلاقٍ لتقديم الخدمات إلى الدُّول العربيّة، ناهيك عن تأمين المزيد من فُرص العمل لللُبنانيّين، ورفع إجماليّ النّاتج المحلّيّ، وبالتّالي إعادة لُبنان إلى سُكّة النُّهُوض والازدهار. وفي الختام، أُؤكّدُ على ضرُورة مُتابعة العمل في هذا المجال وصُولاً إلى إعلان لُبنان بلداً رقميًّا كغيره من الدُّول العربيّة.

هذا وقد صرّح فادي الصّيّاحُ، المُؤسّسُ والرّئيسُ التّنفيذيُّ لشركة Digi Web LLC: "نحنُ فخُورُون بدعم وزارة الاقتصاد والتّجارة اللُّبنانيّة في عمليّة التّحوُّل الرّقميّ الّتي تشملُ تقنيّاتٍ مثل الذّكاء الاصطناعيّ وBlockchain. ونحنُ نتطلّعُ إلى العمل على حالات استخدام Blockchain والذّكاء الاصطناعيّ الّتي تعُودُ بالنّفع على المُواطنين اللُّبنانيّين وتبسيط الخدمات الحُكُوميّة بطريقةٍ شفّافةٍ وجديرةٍ بالثّقة".

وأضافت السّيّدةُ رندا الرّفاعي، رئيسةُ الجمعيّة اللُّبنانيّة للتّحوُّل الرّقميّ (LADT): "من خلال تدريب المُوظّفين الحُكُوميّين على مفاهيم Blockchain والذّكاء الاصطناعيّ، لا نقُومُ فقط بصقل مهارات هؤُلاء المُوظّفين ولكنّ إعدادهُم لخدمات الجيل الثّالث من الأنترنت الرّقميّة". وفيما يتعلّقُ بالحدث، أشارت شركةُ شُواحٍ للمُحاماة، مُمثّلةً بالمُحامي السّيّد شربل شُواح، إلى أنّ "المُؤتمر سيضعُ لُبنان على المسار الصّحيح لاحتضان أحدث تقنيّات الإنترنت، وتعزيز الابتكار والتّقدُّم بالإضافة إلى فتح الأبواب أمام فُرصٍ استثماريّةٍ جديدةٍ داخل المنطقة". قطاعُ إنترنت الجيل الثّالث المُزدهر. "ستُشجّعُ تقنيّاتٌ مثلُ Blockchain والذّكاء الاصطناعيّ الشّباب والمُؤسّسات اللُّبنانيّة على الانتقال إلى الجيل الثّالث من الإنترنت، مُمّا يجعلُهُم أكثر قُدرةً على المُنافسة والابتكار في عالمٍ سريع التّطوُّر".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: