الريادة

كيف تقول لا لمديرك دون التأثير سلباً على علاقتكما الوظيفية؟

خمسة طرق فعالة ومهذبة لرفض طلبات رئيسك في العمل، مع تعلّم كيفية إدارة توقعات المديرين وحماية وقتك ومهامك دون المساس بعلاقات العمل الإيجابية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

ليس كلُّ ما يُطلب منَّا في بيئة العمل يستحقُّ الجهد أو يجب أن ينفَّذ بالطَّريقة التي يُطلب بها، والكثير منَّا يعرف المقولة "العميل دائماً على حقٍّ"، لكن في بيئات العمل المتنوِّعة، وقد يبدو الأمر وكأنَّ "الرَّئيسُ دائماً على حقٍّ"، ومع أنَّ إرضاء العملاء قد يكون أساس رواتبنا، إلّا أنَّ إرضاء الرؤساء غالباً ما يأخذ الأولويَّة في الحياة العمليَّة اليوميَّة.

فماذا لو طلب منك رئيسك شيئاً يتناقض مع مصالح العملاء؟ أو إذا كان ما يطلبه غير منطقيّ، غير قابلٍ للتّطبيق، أو يشتتك بشكلٍ كبيرٍ عن واجباتك الأساسيَّة؟ لا يمكنك بكلِّ بساطةٍ أن ترفض بطريقةٍ فظَّةٍ أو غير مهذَّبةٍ، ومع ذلك، الاستجابة لمثل هذه الطَّلبات قد تهدر وقتك، تضرُّ بالشَّركة، أو تسبَّب في توليد مشاعرٍ سلبيَّةٍ تؤثِّر على أدائك.

هذه المعضلة دفعت أحدهم لطرح سؤال على منصة "كورا" حول كيفيَّة رفض طلبات الرَّئيس بأدب، مادلين مان، مديرة عمليَّات الأشخاص في شركة بلوكتشين "جيم"، قدمت ردَّاً قيِّماً معترفةً بصعوبة الرَّفض قبل أن تتعلَّمّ هذه الاستراتيجيَّات الخمس: [1]  

1. استراتيجيَّة "نعم، ولكن ماذا عن أولوياتنا؟"

عندما يكون الطَّلب زائداً عن الحدِّ بالنِّسبة لما يمكنك التَّعامل معه في وقتٍ محدَّدٍ، تقترح مان توجيه هذا السُّؤال كوسيلةٍ لفتح نقاشٍ حول إعادة ترتيب الأولويَّات.

2. استخدم الفكاهة بحذر

عندما يكون الطَّلب دون مستوى قدراتك أو شيئاً يمكن لرئيسك القيام به بنفسه، قد تكون الفكاهة وسيلة لتخفيف حدَّة الوضع دون الإضرار بالعلاقة طويلة الأمد.

3. كن مرشداً بدلاً من مجرد مُنفّذ

عندما يكون الطَّلب شيئاً ينبغي أو يستطيع رئيسك القيام به بنفسه، قد تكون إعادة صياغة الطَّلب كفرصة للتَّعلُّم أو الحصول على معلوماتٍ هي الأنسب.

4. تمرير المسؤوليَّة بشكلٍ مناسبٍ

في بعض الأحيان، ليس الأمر أن رئيسك يجب أن يتولَّى الأمر بنفسه، بل قد يكون قد وجه الطَّلب للشّخص الخاطئ.

5. التفاوض بطريقةٍ "إذا فعلت X، يُمكنني القيام بـ Y"

إذا كُلّفت بمهمَّةٍ كبيرةٍ تبدو خارج نطاق دورك أو جدولك الزَّمنيّ، تقترح مان تقليص نطاق الطَّلب بالتَّفاوض.

شاهد أيضاً: 4 خطوات رئيسة عند إبلاغ الموظّفين بفصلهم

مادلين مان تؤكِّد على حقيقةٍ أساسيَّةٍ: "أن يطلب منك رئيسك أمراً لا يعني بالضَّرورة أنَّه يجب أن يحدث بالطَّريقة التي طُلب بها، احمِ وقتك، ضع حدوداً، وقوِ نفسك لتقول لا!"، هذه النَّصيحة ذهبيَّة، فوظيفتك ليست فقط إرضاء رئيسك، بل إنجاز العمل المهمِّ، وأحياناً، يعني ذلك ضرورة قول لا لرئيسك.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: