التنمية

التغليف الفعال: بائع صامت على رفوف المتاجر

كيفية استغلال التغليف لتحقيق أقصى فائدة في المبيعات.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مكنُ أنْ يكونَ التّغليفُ عاملاً حاسماً في سوقِ التّجزئةِ، وأنْ يمثّلَ دوراً مهمّاً في نجاحِ المنتجِ. في العديدِ منَ الحالاتِ، يكونُ التّغليفُ هو الانطباعُ الأوّلُ للمنتجِ لدى التّجارِ والمستهلكينَ، ممّا يجعلهُ جزءاً أساسيّاً منْ استراتيجيّةِ العلامةِ التّجاريّةِ الخاصّةِ بكَ. وعندما يتمُّ تصميمهُ بعنايةٍ، يصبحُ أكثرَ منْ مجرّدِ وسيلةِ تعبئةٍ للمنتجِ، ويصبحُ بائعاً صامتاً يقومُ ببيعِ المنتجِ حتّى في غيابكَ.

التغليف كأداة في اتخاذ القرارات للتاجر

من الضّروري، للشّركاتِ الصّغيرةِ الّتي تَسعى للتّوسّعِ في الأسواقِ الكبيرةِ، فهمُ تأثيرِ التّغليفِ على التّجارِ. يعاني التّجارُ من تعدّدِ المنتجاتِ، لذا يجبُ أنْ يستطيعَ التّغليفُ إيصالَ قيمة وفرادةِ المنتجِ بسرعةٍ وفعاليةٍ. إليكَ الطّريقةُ:

  • تحديدُ المنتجِ والعلامةُ التّجاريّةُ: يجبُ أنْ يظهرَ التّغليفُ بوضوحٍ، ما هوِ المنتجُ ولمنْ هوَ موجّهٌ. يجبُ أنْ يعكسَ قيمَ العلامةِ التّجاريّةِ وجمالياتها وقصّتها؛ فالتّغليفُ الغامضُ أو الّذي تمَّ تصميمهُ بشكلٍ سيئٍ، قدْ يتركَ التّجارَ في حيرةٍ من أمرهمْ بشأنِ مدى ملاءمةِ المنتجِ للسّوقِ، ممّا يجعلهمْ أقلّ رغبةً في تخزينهِ.
  • تأثيرُ الرّفّ: في بيئةِ التّجزئةِ المزدحمةِ، لديكَ بضعُ ثوانٍ فقطْ  لجذبِ انتباهِ التّاجرِ أو المستهلكِ. يمكنُ لتصميمِ التّغليفِ الفعّالِ أنْ يخلقَ تأثيراً قوياً على الرّفّ، ممّا يساعدُ منتجكَ على التّميّزِ عن المنافسينَ.
  • المتانةُ والوظيفةُ: يقدّرُ التّجارُ التّغليفَ الّذي يحمي المنتجَ ويتحمّلُ عمليّاتِ الشّحنِ والمناولةِ، ويتناسبُ مع بيئةِ التّجزئةِ (مثلَ: التّكديسُ، سهولةُ العرضِ). الحرصُ على هذهِ العواملِ يمكنُ أنْ يؤكّدَ للتّجارِ احترافيتكَ وفهمكَ لسوقِ التّجزئةِ.

التأثير على قرارات الشراء لدى المستهلك

عندمَا يكونُ منتجكَ على الرّفِّ، يستمرُ التّغليفُ في البيعِ بتأثيرهِ على قراراتِ الشّراءِ لدى المستهلكِ. إليكَ الطّريقةُ:

  • الجاذبيّةُ البصريّةُ: الجانبُ البصريُّ للتّغليفِ هوَ ما يجذبُ العملاءَ في البدايةِ. فيمكنُ أن يُشعرَ التّصميمُ الجذّابُ العملاءَ بالرّغبةِ في التقاطِ المنتجِ للنّظرِ إليهِ عن كثبٍ.
  • نقلُ المعلوماتِ عبر التّغليفِ: يجبُ أنْ يقدّمَ التّغليفُ معلوماتٍ واضحةٍ ومختصرةٍ حولَ المنتجِ. هذا قدْ يشملُ ميزاتِ المنتجِ، تعليماتُ الاستخدامِ، أو حتّى قصّةُ العلامةِ التّجاريّةِ بإيجازٍ؛ فقدْ تتركُ قلّةُ المعلوماتِ العملاءَ في حيرةٍ، بينمَا الزّيادةُ قد تشوّشهمْ.
  • التّفاعلُ العاطفيّ: يمكنُ أنْ يثيرَ التّغليفُ الفعّالُ المشاعرَ ويتواصلَ معَ المستهلكينَ على مستوىً شخصيّ ويؤثرُ في قراراتِ الشّراءِ. قدْ يتضمّنُ ذلكَ استخدامُ ألوانٍ أو صورٍ تثيرُ مشاعرَ معيّنةٍ، أو مواءمةِ التّغليفِ معَ قضايا تهمُّ عملاءكَ المستهدفينَ.
  • الاستدامةُ: مع زيادةِ الوعي بين المستهلكينَ بشأنِ القضايا البيئيّةِ، أصبحَ التّغليفُ المستدامُ أكثرَ أهميّةٍ. فالتّغليفُ القابلُ لإعادةِ التّدويرِ أو الاستخدامِ، أو المصنوعِ من موادَّ مستدامةٍ يمكنُ أنْ يجذبَ المستهلكينَ المهتمينَ بالبيئةِ ويميّزُ منتجكَ عن المنافسينَ.

كيف تبدأ بتصميم التغليف الفعال

إذاً، كيفَ تصمّمُ التّغليفَ القادرَ على إقناعِ التّجارِ بتخزينِ منتجكَ ويزيدُ المبيعاتِ مرّةً أخرى بوجودهِ على الرّفِّ؟ إليكَ بعضُ النّصائحِ:

  • فهمُ جمهوركَ المستهدفِ: قبلَ أنْ تبدأَ بالتّصميمِ، عليكَ فهمُ المستهلكِ الّذي تصمّمُ الغلافَ لأجلهِ. ما الّذي يهمّ عملاءكَ المستهدفينَ؟ ما هيَ احتياجاتهمْ وتفضيلاتهمْ؟ ما هوَ نوعُ التّصميمِ الجماليّ الّذي يستجيبونَ لهُ؟ كلّما فهمتَ جمهوركَ بشكلٍ أفضلَ، استطعتَ تصميمَ التّغليفِ الّذي يجذبهمْ بفعاليةٍ.
  • التّعاونُ مع المحترفين: يمكنُ للمصمّمينَ المحترفينَ وخبراءَ التّغليفِ أنْ يحقّقوا رؤيتكَ مع ضمانِ أنْ يكونَ التّغليفُ عمليّاً وجاهزاً للتّجزئةِ. يمكنهمْ مساعدتكَ في تحقيقِ التّوازنِ بين الجاذبيّةِ الجماليّةِ والوظيفيّةِ، والمتانةِ، والتكلفةِ الفعّالةِ.
  • الاختبارُ والتّطويرُ: بعدَ تصميمِ التّغليفِ، قيّمهُ مع جمهوركَ المستهدفِ. هذا قدْ يتضمّنُ المجموعاتِ التّركيزيّةِ، الاستبياناتُ أو الاختباراتِ المقارنةِ. استفدْ من الآراءِ المستلمةِ لتعديلِ وتحسينِ التّصميمِ حتّى يتناغمُ مع توقعّاتِ جمهوركَ.

التّغليفُ الفعّالُ يلعبُ دوراً مركزيّاً في إطلاقِ المنتجاتِ في الأسواقِ الكُبرى. إنّهُ وسيلةُ بيعٍ صامتةٍ، تعرضُ منتجكَ للتّجارِ والمستهلكينَ. عندَ الاستثمارِ في التّغليفِ المصمّمِ بعنايةٍ، يمكنكَ تعزيزُ صورةِ العلامةِ التّجاريّةِ وجذبِ المزيدِ من التّجارِ، وزيادةُ المبيعاتِ، ممّا يمهّدُ الطّريقَ لنجاحِ منتجكَ في سوقِ التّجزئةِ المنافسِ.

يشكّلُ التّغليفُ الجيّدُ عاملاً حاسماً عندَ إدخالِ المنتجاتِ إلى الأسواقِ الكُبرى. لأنّهُ يعملُ كبائعٍ لا يُسمعُ صوتهُ، ويقدّمُ منتجكَ لكلٍّ من التّجارِ والمستهلكينَ. فعندمَا تستثمرُ في تصميمِ التّغليفِ بحرفيّةٍ، تستطيعُ تحسينَ صورةِ علامتكَ التّجاريّةِ، وجذبَ المزيدِ من التّجارِ، وتعزيزَ المبيعاتِ، ما يضمنُ لمنتجكَ مكانةً قويّةً في السّوقِ المنافسةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: