Press Releases

الإدمان على وسائط التواصل الاجتماعي يهدّد الصّحة النفسية

كشفت نتائج استطلاع الشباب العربي في دورته الخامسة عشرة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع أنّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) تحظى بمستوياتٍ عالية من التّبني الفردي لشبكات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، إلاّ أن غالبية الشباب العربي يعبّرون عن صعوبةٍ في الانفصال عن هذه الشبكات، ويؤكّدون أنّ الإدمان على وسائط التواصل الاجتماعي يؤثّر سلباً على صحّتهم النفسية.

هذه بعض النتائج الرئيسة تحت عنوان "أسلوب حياتي"، والتي طُرحت في استطلاع الشباب العربي الذي أجرته الهيئة الاستشارية "ASDA'A BCW" في دبي بمناسبة اليوم العالمي للصّحة النفسية.

أُجري استطلاعُ الشّباب العربي "ASDA’A BCW" في دورته الخامسة عشرة لعام 2023 بين الشباب في 53 مدينةً في 18 دولةً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بنسبة انتشار الإنترنت تبلغ 77٪ - أعلى من المتوسط العالمي البالغ 65٪ - يمتلك المستخدمون في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في المتوسط 8.4 حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، ويقضون فيها أكثر من 3.5 ساعات يومياً.

تحتلّ المملكة العربية السعودية مركز الصدارة عالمياً في استخدام يوتيوب، حيث يفضّل 68٪ من المستخدمين المشاهدة الرّقمية على التلفزيون.

تأتي أعلى خمس دول من حيث الوصول على تيك توك في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا (الإمارات، السعودية، الكويت، قطر، والعراق)، في حين تعدّ السّعودية والعراق ومصر من بين أكبر 15 سوقٍ وطنيّ لـ سناب شات.

مع هذه الاستخدام البارز لوسائط التواصل الاجتماعي، لا يُستغرب أن يعبّر نحو ثلاثة أرباع (74٪) من الشّباب العربي عن صعوبة في الانفصال عن وسائط التواصل الاجتماعي في استطلاع هذا العام. وأكد نحو ثلثين (61٪) منهم أن الإدمان على وسائط التواصل الاجتماعي يؤثر سلباً على صحّتهم النفسية.

غطّى الاستطلاع خمس دولٍ من مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عمان، المملكة العربية السعودية والإمارات)، شمال أفريقيا (الجزائر، مصر، ليبيا، المغرب، السودان وتونس)، والشام (الأردن، العراق، لبنان، الأراضي الفلسطينية، سوريا، واليمن، مع إضافة جنوب السودان كدولةٍ جديدة هذا العام).

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: