الرئيسية الأخبار ميكي وميني ماوس ملك للجميع: انتهاء حقوق الطبع لشخصيتي Disney الأصليتين

ميكي وميني ماوس ملك للجميع: انتهاء حقوق الطبع لشخصيتي Disney الأصليتين

وهذه ليست المرة الأولى التي تدخل فيها إحدى شخصيات ديزني المجال العام

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بعد مرورِ 95 عاماً على إطلاقها، أصبحت الشّخصياتُ الأوليّةُ لميكي وميني ماوس الّتي أنتجتها شركةُ ديزني في العام 1928، متاحةً الآن للعامّةِ في الولايات المتّحدة بعد انتهاءِ حقوقِ الطّبعِ والنّشرِ الخاصّةِ بها. وفيلم "Steamboat Willie"، الذي يعتبرُ علامةً فارقةً في تاريخِ السّينما والنّقطةُ الّتي غيّرت مصير ديزني، أصبح الآن في المجالِ العامِ، ممّا يعني أنّ الرّسامين والمبدعين يمكنهم الآن إعادةُ العملِ على هذه الشّخصياتِ واستخدامها بحريّةٍ.

مع ذلكَ، حذّرت ديزني من أنّ النّسخَ الأحدثَ من ميكي ماوس لا تزال تحتَ حمايةِ حقوقِ الطّبعِ والنّشرِ، وأوضحت الشّركةُ أنّها ستواصلُ حمايةَ حقوقها في النّسخ الأحدث من ميكي ماوس وأعمالها الأخرى الّتي لا تزالُ خاضعةً لحقوقِ الطّبعِ والنّشرِ.

بالإضافةِ إلى ميكي وميني، دخلت أعمالٌ أخرى إلى المجالِ العامّ في الولاياتِ المتّحدة، بما في ذلك الكتاب "The House at Pooh Corner" للمؤلّف الإنجليزي AA Milne الّذي قدّم شخصيّة تيغر، وكتاب "Orlando" لفيرجينيا وولف، و"ليدي تشاترليز لوفر" لـ DH Lawrence.

تحتفظُ ديزني أيضاً بعلامةٍ تجاريّةٍ منفصلةٍ على ميكي كمعرّفٍ للعلامةِ التّجاريةِ، وهذا يعني أنّ هناك قيوداً على كيفيّة استخدامِ الجمهورِ لهذه الصّورِ. في حين يُمكن استخدام الشّخصيات في الأعمالِ الفنيّة والإبداعيّة، ولا يمكن استخدامها بطريقةٍ توحي أنّها تنتمي إلى علامةٍ تجاريّةٍ غير ديزني، وهو ما سيظلّ موضوعاً لقضايا العلامةِ التّجاريّةِ.

يعتبرُ هذا الحدثُ رمزيّاً بشكلٍ خاصٍّ بالنّظرِ إلى جهودِ ديزني المتكرّرةِ على مرِّ السّنين لحمايةِ شخصيّاتها، والّتي أدّت إلى تمديدِ مدّةِ حقوقِ الطّبع والنّشر عدّة مرّاتٍ. والآن، مع دخول هذه الشّخصياتِ المحبوبةِ إلى المجالِ العامِّ، ينتظرُ العالمُ لرؤيةِ كيف ستُستخدم وتُعاد تصوّرها في مختلفِ الأشكالِ الإبداعيّةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: