تكنولوجيا

أبرز رواد الذكاء الاصطناعي الذين يشكلون المستقبل في العالم العربي

قادة ورواد أعمال وباحثون علميّون لعبوا دوراً بارزاً في تطوير قطاع الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية، فمن هم؟ وما دورهم الريادي في مجال الذكاء الاصطناعي؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بدأت ثورة الذكاء الاصطناعي، ومثلما غيّرت الثورات التكنولوجية السابقة كمحرك البخار والاحتراق والحاسوب، حياتَنا، سيكون للذكاء الاصطناعي تأثيراً عميقاً على حياتنا وعملنا. بل إننا بدأنا نلمسه بالفعل.

وبينما يعرف العديد منا تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملية، مثل السيارات ذاتية القيادة، إلا أن عدداً قليلاً فقط منا يفهم كيف تعمل هذه التكنولوجيا. وأقل منهم هم الذين يعرفون العقول التي تقف وراء هذه التطورات. لذلك، دعونا نسلط الضوء اليوم على أبرز رواد الذكاء الاصطناعي في العالم العربي، أولئك الذين يسهمون في تشكيل مستقبل هذا المجال.

صعود الذكاء الصنعي في العالم العربي: الإمارات نموذجًا

تبرز الإمارات برؤية استراتيجية متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من عدم مقارنتها مباشرةً مع قوى الذكاء الاصطناعي العظمى مثل الولايات المتحدة والصين، إلا أن الإمارات تسعى لتعزيز دورها كقوةٍ محفّزة، مستغلةً مرونة سياستها لتعزيز دور جميع الأطراف المشاركة في هذا المجال. فبفضل الرؤية الاستراتيجية للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أطلقت الإمارات استراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031، وهي ليست مجرد مُخططات على الورق، بل خارطة طريق تستهدف تحويل الدولة إلى محطة عالمية للابتكار.

وفي عام 2017، قامت الإمارات بخطوة غير مسبوقة بتعيين عمر العلماء كأول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم. تأسست هذه الوظيفة لإعداد الإمارات للتأثيرات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي، مما يجعلها الدولة الأكثر استعدادًا لهذه الثورة التكنولوجية.

فمن هو معالي عمر سلطان العلماء؟ وكيف يُمكن لشخص واحد أن يُحدث تأثيراً كبيراً في مسار دولة وربما العالم كله؟

عمر العلماء: الرائد الذي يُعيد تشكيل مستقبل الإمارات بالذّكاء الاصطناعي

أبرز رواد الذكاء الاصطناعي الذين يشكلون المستقبل في العالم العربي

معالي عمر سلطان العلماء، هو العقل الفذ وراء تحوّل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي. تولى منصب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في أكتوبر 2017، ومنذ ذلك الحين، أطلق مشروعاتٍ تغيّر قواعد اللعبة في مجالات متعددة من النقل إلى الطاقة.

في يوليو 2020، أضيفت إلى مهامه ملفات الاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد. وفي فبراير 2023، تم تعيينه مديرًا عامًا لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، مما يُظهر مدى ثقة القيادة في قدراته.

ولد في دبي في 16 فبراير 1990، وهو خريج الجامعة الأمريكية في دبي، حيث تلقى تعليماً عالياً يُعدّ نقطة تحول في مسيرته الاحترافية. وهو، كذلك، عضوٌ نشط في المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو ما يُظهر مدى تأثيره على المستوى الدولي.

لكن ما يميز العلماء حقًا هو رؤيته الطموحة لمستقبل الذكاء الاصطناعي؛ ففي 2018، افتتح أول مخيم صيفي للذكاء الاصطناعي في الإمارات، والذي شهد إقبالاً هائلاً، مع تقديم أكثر من 2200 طلب في الـ24 ساعة الأولى فقط!

القائمة العربية لأبرز الرياديين في مجال الذكاء الاصطناعي

في عالم يتسارع فيه التطور التكنولوجي بشكل لا مثيل له، يبرز العديد من العقول البراقة في ميدان الذكاء الاصطناعي، محطمة الحواجز ومحققة إنجازات استثنائية. نقدم لكم في هذا المقال قائمة بأبرز رواد الذكاء الاصطناعي من العرب، الذين أثروا هذا المجال بإسهاماتهم القيمة وأفكارهم الرائدة. هؤلاء العلماء والمبتكرون يمثلون مختلف أقطار الوطن العربي، ويشملون الرجال والنساء على حد سواء، متنوعين في تخصصاتهم ومتميزين في مجالاتهم، ما يؤكد على التنوع والثراء الفكري الذي يمتاز به العالم العربي في هذا المجال الحيوي والمتقدم

حميد الشامسي

حميد الشامسي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة
  • المنصب: خبير ذكاء اصطناعي في شرطة أبوظبي
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، شبكات اتصالات الحاسوب، هندسة الحاسوب

حميد الشامسي، خبير في مجال الذكاء الاصطناعي يعمل حالياً مع شرطة أبوظبي. قبل هذا المنصب، كان باحثاً في معهد فلوريدا للتكنولوجيا ومستشاراً لتكنولوجيا المعلومات في شرطة أبوظبي.

في السياق الأكاديمي، حصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في عام 2015. كما حصل على الماجستير في شبكات اتصالات الحاسوب من جامعة برونيل لندن في عام 2013، والبكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة بورتسموث في عام 2012.

الشامسي من الشخصيات البارزة في مجال الذكاء الاصطناعي في الإمارات، حيث يُركز على استخدام التكنولوجيا لحل المشكلات وابتكار حلول جديدة. لديه خبرة واسعة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة، مما يجعله واحداً من الأصوات الرائدة في هذا المجال على المستوى الإقليمي.

مازن مليباري

مازن مليباري

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: شريك ورئيس تنفيذي في شركة TAM
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، علوم البيانات

الدكتور مازن مليباري هو شريك ورئيس تنفيذي في شركة TAM. سبق له أن شغل منصب كبير مهندسي البحث والابتكار في شركة السعودية لتكنولوجيا المعلومات (SITE). بالإضافة إلى ذلك، شغل منصب مدير عام البحث والابتكار وكان مستشارًا في الذكاء الاصطناعي في SITE. كما شغل منصب مستشار وباحث رئيسي في الذكاء الاصطناعي في مؤسسة مسك، وخبير تطوير في Google في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وأستاذ مساعد في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في جامعة أم القرى في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية. كان الدكتور مليباري رئيسًا سابقًا لقسم البحث المعلوماتي في معهد الحج ومؤسس وحدة البحث في التكنولوجيا المتقدمة والإبداعية في نفس المعهد.

حصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب مع تخصص في الذكاء الاصطناعي من جامعة واترلو، أونتاريو، كندا.

تركز اهتماماته البحثية على تطوير خوارزميات التعلم الآلي للتفكير تحت الشك وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحديات العملية، خاصة في مجال معالجة اللغة الطبيعية. قام بنشر أبحاثه في مجلات ومؤتمرات أكاديمية مرموقة مثل AAAI، IJCAI، ICML، وAAMAS.

لقد شارك نشطًا في مجتمعات مطوري البرمجيات  المحلية والعالمية منذ أن كان عمره 7 سنوات. مؤخراً، شارك في تأسيس Lucidya، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا تساعد الشركات وصانعي القرار في اتخاذ قرارات استراتيجية أكثر ذكاءً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

تقى الهنائي

تقى الهنائي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة
  • المنصب: أستاذة مساعدة في قسم علوم الحاسوب بجامعة نيويورك-أبوظبي، ومشرفة رئيسية على مختبر الذكاء الحاسوبي البشري
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التفاعل البشري، الهندسة الكهربائية

تقى الهنائي، من الشخصيات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والتفاعل البشري. تَشغل حالياً منصب أستاذة مساعدة في قسم علوم الحاسوب بجامعة نيويورك-أبوظبي، وهي مشرفة رئيسية على مختبر الذكاء الحاسوبي البشري في الجامعة ذاتها.

تتميز الهنائي بخلفية أكاديمية قوية، حيث حصلت على درجاتها العلمية من جامعة إم آي تي والمعهد البترولي في الإمارات. كما أنها حاصلة على جوائز مرموقة، منها جائزة "مبتكرون دون 35" لعام 2018 عن ابتكارها لـ "إيموت"، وهو نظام ذكاء اصطناعي قابل للارتداء يمكنه رصد المزاج السائد في محادثة.

قبل توليها منصبها الحالي، عملت كباحثة مساعدة في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في جامعة إم آي تي، وهي شريكة مؤسسة في شركة غامت، المتخصصة في تطوير واجهات الذكاء الاصطناعي. تُعتبر من العلماء البارزين في مجالها، وتُسهم بشكلٍ فعّال في تطوير البحث العلمي في هذا المجال.

هاني التويجري

هاني التويجري

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: مهندس أول للرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي في شركة آبل
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، الرؤية الحاسوبية، التعلم الآلي

هاني التويجري، مُتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية. كان حتى وقتٍ قريب، يشغل منصب مهندس أول في شركة آبل، معنياً بالتعلم الآلي والرؤية الحاسوبية.

أكاديمياً، سبق له العمل كأستاذ مساعد في جامعة كورنيل وباحث زائر في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في لوزان، سويسرا. كما عمل باحثاً في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. حصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود، وتابع دراسته العليا في جامعة كاليفورنيا، حيث حصل على الماجستير والدكتوراه. وفي عام 2017، حصل على شهادة الدكتوراه في مجال الرؤية الحاسوبية والتعلم الآلي من جامعة كورنيل. يُظهر اهتمامًا بريادة الأعمال والتكنولوجيا المُتقدمة.

بشير عبد المالك

عبد المالك بشير

  • البلد: الجزائر
  • المنصب: أستاذ علوم الحاسوب ومدير المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي، الجزائر
  • التخصص: بروتوكولات الاتصال، الإنترنت، الأمان السيبراني، الذكاء الاصطناعي

بشير عبد المالك، خريج المدرسة الوطنية لعلوم الحاسوب في الجزائر، حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة إكس-مرسيليا الثانية ومعهد غرينوبل للتكنولوجيا في فرنسا في عامي 2002 و2007 على التوالي. خلال مشروع الدكتوراه، عمل كمهندس بحث وتطوير في مجموعة أورانج في فرنسا، مركزًا على بروتوكولات الاتصال المنخفضة الطاقة لإنترنت الأشياء. كما عمل باحثًا مشاركًا في معهد غرينوبل للتكنولوجيا في فرنسا وكلية إمبريال في لندن، المملكة المتحدة.

بالإضافة إلى البحث الأكاديمي والصناعي، شارك في قيادة مشروع تجاري تم تمويله من قبل إمبريال إنوفيشنز خلال إقامته في لندن. لديه أيضاً خبرة واسعة في إدارة المؤسسات التعليمية الكبيرة، حيث شغل منصب نائب مدير التعليم في جامعة بسكرة في الجزائر لمدة أربع سنوات. كما كان أستاذًا زائراً في إنسا/ليون، فرنسا. تم منحه جائزة "بري دو تيز"، وهي جائزة تُمنح لأفضل أطروحات الدكتوراه في معهد غرينوبل للتكنولوجيا، فرنسا. حالياً، هو أستاذ علوم الحاسوب ومدير المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي في الجزائر.

يولي عبد المالك اهتمامًا كبيًار لعدة مجالات بحثية، بما في ذلك هندسة الإنترنت وبروتوكولات الاتصال. ويركّز بشكلٍ خاص على تقنيات إنترنت الأشياء وكشف التسلل. لديه بحث متقدم في توقع الموقع والخصوصية، ناهيك عن اهتمامه الكبير بالاتصال D2D

فاطمة البلوشي

فاطمة البلوشي

  • البلد: البحرين
  • المنصب: أستاذة مساعدة في قسم هندسة الحاسوب بجامعة البحرين
  • التخصص: الرؤية الحاسوبية، معالجة الصور، تجزئة الصور الطبية

فاطمة البلوشي، المُتألقة في مجال هندسة الحاسوب والرؤية الحاسوبية. تُشغل حالياً منصب أستاذة مساعدة في قسم هندسة الحاسوب بجامعة البحرين. حازت على شهاداتها العلمية من جامعات عالمية مُرموقة، مثل جامعة نوتنجهام وجامعة دايتون في الولايات المتحدة الأميركية.

تُظهر الدكتورة البلوشي تفرّدًا في مجالات مثل تمييز وتتبع الأشياء، معالجة الصور، وتجزئة الصور الطبية. كما أنها مُهتمة بإعادة البناء ثلاثي الأبعاد. في عام 2018، أصدرت كتاباً يُعنى بموضوعات مُتنوعة، منها نظام تصنيف الرائحة الاصطناعية والاستشعار الكيميائي. تُعتبر من العلماء البارزين في مجالها، وتُسهم بشكلٍ فعّال في تطوير البحث العلمي في هذا المجال.

عادل التميمي

عادل التميمي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة
  • المنصب: مدير في هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، البيانات الضخمة، إنترنت الأشياء، بلوك تشين

عادل التميمي، شخصية تقنية إماراتية بارزة، يشغل حالياً منصب مدير في هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا". بالإضافة إلى ذلك، هو عضو في مجلس فوربس التقني وعضو في مجلس إدارة كلية تقنية المعلومات في جامعة دبي، ويشارك في العديد من اللجان التقنية والإستراتيجية في حكومة دبي.

في مسيرته المهنية، نال عدة جوائز تقديرية، منها جائزة الابتكار من مجموعة ذكاء الأعمال وجائزة مشروع العام التقني من مجلة أربيان بزنس.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة مانشستر البريطانية، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الإمارات. يمتلك خبرة تتجاوز الـ20 عاماً في مجالات متعددة من التقنية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، البيانات الضخمة، إنترنت الأشياء، وتقنية بلوك تشين.

عالية باحنشل

عالية باحنشل

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: مديرة المركز الوطني لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وأستاذة مساعدة في نفس المدينة
  • التخصص: علوم الحاسوب، الذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات

عالية باحنشل، ريادية سعودية بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، تعمل حالياً كمديرة للمركز الوطني لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. كما تُشغل منصب أستاذة مساعدة في نفس المدينة.

تُعنى باحنشل بتطوير منصات تقنية تُركز على معالجة اللغات الطبيعية، الرؤية الحاسوبية، التنقيب عن البيانات، وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي. حازت على جائزة المرأة في التكنولوجيا والأعمال لعام 2021 من منظمة البيانات الدولية IDC.

في السياق الأكاديمي، حصلت على درجاتها العلمية (الدكتوراه، الماجستير، والبكالوريوس) في علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود. تُعتبر من الشخصيات الرائدة في مجالها، ولها دور كبير في تطوير البحث العلمي والتقني في المملكة العربية السعودية.

مصطفى جرار

مصطفى جرار

  • البلد: فلسطين
  • المنصب: أستاذ في دائرة علم الحاسوب بجامعة بيرزيت، شريك مؤسس في "كرّاس"
  • التخصص: الذكاء الصناعي، حوسبة اللغات، هندسة البيانات، الحوكمة الإلكترونية

تميّز مصطفى جرار في علم الحاسوب والذكاء الصناعي. ويشغل منصب أستاذ بجامعة بيرزيت في فلسطين، وهو شريك مؤسس لمدونة "كرّاس" المُتخصصة في اللهجة الفلسطينية.

في الساحة الدولية، عُيّن باحثًا رئيسيًا في جامعة بروكسل الحرة وعضوًا في عدد من اللجان العلمية العالمية. قاد وشارك في أكثر من عشرين مشروعاً دولياً، وحاز على جوائز مُرموقة مثل جائزة عبد الحميد شومان وجائزة محمد بن راشد للغة العربية، بالإضافة إلى منحة جوجل للأكاديميين. حصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة بروكسل الحرة، والماجستير والبكالوريوس من جامعات أخرى مُرموقة. يُظهر اهتمامًا بالبحث في مجالات مثل حوسبة اللغات وهندسة البيانات، ويعمل حالياً على مشروعات مُبتكرة في اللغة العربية، مثل بناء أنطولوجيا للغة العربية وإطلاق محرك بحث للمعاجم العربية، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم.

مي حبيب

مي حبيب

  • البلد: لبنان
  • المنصب: الرئيسة التنفيذية ومؤسسة مشاركة لشركة Writer
  • التّخصص: الذكاء الاصطناعي، معالجة اللغة الطبيعية، التعلم الآلي

مي حبيب هي الرئيسة التنفيذية ومن المؤسسين لشركة Writer، وهي منصة ذكاءٍ اصطناعي تُعنى بتوليد المحتوى للمؤسّسات. تُقدّم Writer حلاً آمناً ومُخصّصاً للشركات، حيث يتم التدريب على البيانات الخاصة بالشركة مع مراعاة إرشادات العلامة التجارية. تُعتبر Writer منصة على مستوى المؤسسات مع ميزات أمان وخصوصية البيانات، وهي مُنتشرة على نطاق واسع في شركات رائدة مثل UnitedHealthcare وAccenture وIntuit وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، لدى مي براءة اختراع لنظام التوطين عن بُعد، الذي يُمكّن المطورين من تحديث المحتوى البصري والنّصي وواجهة المستخدم بشكلٍ فعّال دون الحاجة لإعادة برمجة التطبيقات لكلّ منطقةٍ جغرافية.

قبل تأسيس Writer، كانت مي مؤسسةً مشاركة لشركة Qordoba، وهي منصة تُعنى بالترجمة والتوطين، وقد عملت في مجال معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي لأكثر من عقدٍ من الزمن. تعمل أيضاً كعضوة في مجلس إدارة TechWadi، وهي مبادرةٌ تُعنى بربط رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشبكات الاستثمار والمواهب في وادي السيليكون.

حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة هارفارد، وهي خبيرةٌ في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الأعمال.

ابتسام المزروعي

ابتسام المزروعي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة
  • المنصب: باحثة رئيسية في معهد التكنولوجيا والابتكار "TII"، المديرة التنفيذية والباحثة الرئيسية بالإنابة في وحدة الذكاء الاصطناعي ومؤسسة مشاركة
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التحول الرقمي، اقتصاد المعرفة، الاتصالات.

الدكتورة ابتسام المزروعي، باحثة إماراتية رائدة، تعمل كباحثة رئيسية في معهد التكنولوجيا والابتكار "TII" منذ يناير 2022. كما أنها مديرة ومؤسسة مشاركة لوحدة الذكاء الاصطناعي في معهد التكنولوجيا والابتكار في أبوظبي. تتمتع بخبرة واسعة في الذكاء الاصطناعي، التحول الرقمي، اقتصاد المعرفة، والاتصالات.

شغلت العديد من المناصب البارزة، بما في ذلك رئاسة اللجنة الفرعية للذكاء الاصطناعي في الإمارات وعضوية استشارية في المجلس الاستشاري العالمي لمنتدى البحث العالمي للاتصالات اللاسلكية. عملت أيضًا في مجال البحث والابتكار في المملكة المتحدة والإمارات لمدة 11 عامًا.

المزروعي هي أول إماراتية تحصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي وقد حصلت على جائزة "Outstanding Excellence" من شركة Global Foundries في ألمانيا. ابتكرت وطورت آليات لرصد وإدارة الإشارات من الجيل الخامس وشبكات الاتصالات اللاسلكية المتقدمة. حصلت على عدة براءات اختراع في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.

تحمل درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة خليفة في الإمارات، ودرجة الماجستير في هندسة الكهرباء والحاسوب من نفس الجامعة، ودرجة البكالوريوس في الاتصالات وهندسة الكهرباء من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

سالم العلياني

سالم العلياني

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: مدير الذكاء الاصطناعي في TAHAKOM
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، علوم البيانات

سالم العلياني هو مدير الذكاء الاصطناعي في TAHAKOM وأستاذ مشارك في جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية. وكان رئيس مركز الذكاء الاصطناعي وأستاذ مشارك في كلية علوم الحاسوب بجامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية. وشغل منصب مشرف عام على تقنية المعلومات في الجامعة.

في مسيرته الأكاديمية، عمل سابقاً كأستاذ مساعد في جامعة الملك خالد وجامعة ولاية أريزونا، وكان مستشاراً لرئيس جامعة الملك خالد. يركز في أبحاثه على مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، وعلوم البيانات.

سالم العلياني معروف بجهوده في إثراء المحتوى العربي في مجال الذكاء الاصطناعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومدونته الشخصية، وهو يسعى لإفادة الطلاب والباحثين والمهتمين في هذا المجال.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب عام 2013 من جامعة أريزونا، والماجستير في علوم الحاسوب عام 2008 من جامعة ديبول، والبكالوريوس في التخصص ذاته عام 2003 من جامعة الملك عبدالعزيز.

لطيفة العبد الكريم

لطيفة العبد الكريم

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: أستاذة مساعدة في قسم تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي في القانون

لطيفة العبد الكريم هي أستاذة مساعدة في قسم تقنية المعلومات التابع لكلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود. تعمل أيضاً كباحثة زائرة في جامعة ليفربول وعضو في مجلس الشورى السعودي.

في مسيرتها المهنية، عملت كمستشارة للذكاء الاصطناعي في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، وكانت عضوة في فريق الخبراء الخاص بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التابع لليونسكو.

من الناحية التعليمية، حصلت على درجة الدكتوراه في أنظمة الذكاء الاصطناعي في القانون عام 2016 من جامعة ليفربول، ودرجة الماجستير في علوم الحاسوب عام 2011 من الجامعة ذاتها.

تركّز في أبحاثها على مجال الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته، وتهتم بالتطبيقات القانونية والأعمال الخيرية للذكاء الاصطناعي.

عيسى باسعيد

عيسى باسعيد

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة
  • المنصب: رئيس الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة
  • التخصص: هندسة الحاسوب، الذكاء الاصطناعي في الأمن والشرطة

عيسى باسعيد هو رئيس الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي بشرطة دبي. في مسيرته المهنية، عمل سابقاً كرئيس قسم دراسة المشاريع التقنية في الجهة ذاتها، ونائب رئيس نادي الابتكار في الموارد. كما عمل باحث مساعد في جامعة خليفة وباحث زائر في جامعة بريستول في المملكة المتحدة.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة خليفة في الإمارات.

وهو أحد الحاصلين على جائزة "مبتكرون دون 35" لعام 2018 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو، وذلك لابتكاره خوارزمية لتوزيع دوريات الشرطة بشكل أكثر فعالية. هذه الخوارزمية قلصت من فترة الوصول إلى الحوادث الطارئة وساعدت على استخدام الموارد الأمنية بأفضل طريقة ممكنة.

لمياء العُمير

لمياء العمير

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الحيوية في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك"
  • التخصص: المعلوماتية الحيوية، الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

لمياء العُمير هي رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الحيوية في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيماركhttps://kaimrc.ksau-hs.edu.sa/En". بالإضافة إلى ذلك، هي عضو هيئة التدريس في جامعة جورج مايسون بالولايات المتحدة الأميركية. في سجلها المهني، شغلت منصب مدير نظم الموارد البشرية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية.

تركز في عملها على تحويل البيانات إلى معرفة مفيدة، خاصة في مجال الرعاية الصحية والمعلوماتية الحيوية. حاصلة على درجة الدكتوراه في مجال المعلوماتية الحيوية والبيولوجيا الحاسوبية عام 2017 من جامعة جورج مايسون، وعلى درجة الماجستير في مجال المعلوماتية الصحية عام 2007 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وعلى درجة البكالوريوس في مجال علوم الحاسوب من جامعة الملك سعود.

يحيى خوجه

يحيى خوجه

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: المدير العام للذكاء الاصطناعي وتطوير الأعمال
  • التخصص: الهندسة الكهربائية، الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة

يحيى خوجه هو المدير العام للذكاء الاصطناعي وتطوير الأعمال في وزارة الطاقة السعودية وقائد طاقة المستقبل في مجلس الطاقة العالمي. لديه خبرة واسعة في مجال الطاقة والذكاء الاصطناعي، حيث عمل سابقاً مديراً لتطوير المنتجات في شركة إنفيديا بقسم البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. كما عمل مستشاراً تقنياً في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة ومهندساً للشبكات في البرنامج ذاته.

حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وماجستير إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد، وعلى درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بوردو. يتميز بنشاطه الكبير في نشر المعرفة حول الذكاء الاصطناعي، وبخبرته في كفاءة الطاقة وتطوير المحتوى المحلي والاقتصاد الدائري للكربون والذكاء الاصطناعي والابتكار. وقد أشاد به وزير الطاقة السعودي سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان مؤخراً بصفته أنموذجاً للشباب السعودي.

فؤاد بوسطوان

فؤاد بوسطوان

  • البلد: الجزائر
  • المنصب: المدير العام للذكاء الاصطناعي وتطوير الأعمال
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، الرؤية الحاسوبية، التعلم الآلي

فؤاد بوسطوان من العلماء البارزين في مجال الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية. يشغل حالياً منصب المدير العام للذكاء الاصطناعي وتطوير الأعمال في شركة غرينجر الأميركية، وهو عضو في الرابطة الدولية لعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

تتميز مسيرته الأكاديمية بالتنوع والإبداع، حيث حصل على درجاته العلمية من جامعة باجي مختار عنابة في الجزائر وجامعة نيفادا، وعمل كأستاذ مساعد وباحث لما بعد الدكتوراه في عدة جامعات. كما أنه حاز على عدة جوائز مرموقة، منها لقب "أفضل مدير تنفيذي للبحث في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المعقدة" من بين 500 مرشح من أميركا الشمالية.

يُظهر بوسطوان اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي في مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، والرؤية الحاسوبية، ويُعتبر من العلماء الذين يُسهمون بشكلٍ فعّال في تطوير هذا المجال على الساحة الدولية.

منى دياب

منى دياب

  • البلد: مصر
  • المنصب: عالمة أبحاث في قسم الذكاء الاصطناعي في فيسبوك، وأستاذة في جامعة جورج واشنطن
  • التخصص: التعلم الآلي، معالجة اللغات الطبيعية، اللغويات الحاسوبية

منى دياب، عالمة مصرية متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، تُركز بشكل خاص على التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية. تعمل حالياً كعالمة أبحاث في قسم الذكاء الاصطناعي بشركة فيسبوك، وكأستاذة في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة جورج واشنطن.

تتميز دياب بخبرة أكاديمية وبحثية واسعة، حيث عملت في عدة مؤسسات بحثية وأكاديمية مرموقة، مثل جامعة ستانفورد وجامعة كولومبيا. تُعنى بالبحث في مجالات مثل المعالجة النحوية والدلالية للنصوص، واستخراج المعلومات للبيانات الكبيرة، والترجمة الآلية.

حازت على عدة شهادات علمية، منها الدكتوراه في اللغويات الحاسوبية من جامعة ميريلاند، والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة جورج واشنطن. تُعتبر من العلماء البارزين الذين يُسهمون في تطوير الذكاء الاصطناعي واللغويات الحاسوبية، خصوصاً فيما يتعلق باللغة العربية ولهجاتها.

لبنى بوعرفة

لبنى بو عرفة

  • البلد: المغرب
  • المنصب: المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة OKRA.AI
  • التخصص: التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية، الذكاء الاصطناعي

لبنى بوعرفة، باحثةٌ مغربية متميزة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، خصوصاً في تطبيقات الرعاية الصحية. بوعرفة من الشخصيات الرائدة في هذا المجال، إذ تمتلك خبرة تزيد على 13 عامًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لحل المشاكل العملية.

هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة أوكرا، وقد شغلت مناصب متعددة في الشركات الناشئة والأوساط الأكاديمية. كما كانت عضوة في فريق الخبراء رفيع المستوى التابع للمفوضية الأوروبية حول الذكاء الاصطناعي ومستشارة في عدة مؤسسات.

في الجانب الأكاديمي، حصلت على درجة الدكتوراه في التعلم الآلي لتطبيقات الرعاية الصحية من جامعة ديلفت في هولندا، وأجرت دراسات ما بعد الدكتوراه في مجال التعلم الآلي في إمبريال كوليدج لندن.

لبنى حائزة على عدة جوائز مرموقة، منها جائزة "مبتكرون دون 35" العالمية من إم آي تي تكنولوجي ريفيو، وتم اختيارها كواحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا من قبل مجلة فوربس. تعتبر من النساء العربيات البارزات في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

سامي العدوي

سامي العدوي

  • البلد: عمان
  • المنصب: الرئيس التنفيذي لشركة إسبار
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، النُظم المستقلة، الطائرات دون طيار

سامي العدوي هو رائد أعمال عماني يعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا. يشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي لشركة إسبار، وهي شركة عمانية متخصصة في تقديم حلول الذكاء الاصطناعي والنُظم المستقلة، بالإضافة إلى تزويد خدمات الطائرات دون طيار التجارية.

في مسيرته المهنية، شارك سامي في تأسيس العديد من الشركات الناشئة، منها شركة كوبي لخدمات التوصيل وشركة سيجماكس التي تقدم منصة تحليلات في مجال الطائرات دون طيار.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة كنتاكي في الولايات المتحدة. كما خضع لعدة دورات تعليمية في مجالات مثل التعلم الآلي، الشبكات العصبونية، وعلوم البيانات من منصات وجامعات عالمية.

يعتبر سامي من الشخصيات البارزة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في عمان، وهو مهتم بالعديد من المجالات التكنولوجية مثل الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة.

نزار حبش

نزار حبش

  • البلد: فلسطين
  • المنصب: أستاذ مُتمرّس في برنامج علوم الحاسوب بجامعة نيويورك أبوظبي
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، معالجة اللغة الطبيعية، اللغويات الحاسوبية

الدكتور نزار حبش، مُبدعٌ في علم الذكاء الاصطناعي، يركّز على معالجة اللغة الطبيعية واللغويات الحاسوبية. يعمل كأستاذ مُتمرّس في برنامج علوم الحاسوب بجامعة نيويورك أبوظبي. كما يُشرف على "مختبر كامل CAMeL"، وهو مركز بحثي مُتخصص في نمذجة اللغة.

يُظهر الدكتور حبش تفرّدًا في تطوير أنظمة لغوية مُتعددة الأوجه، معنيًا بالإملاء، الصرف الحاسوبي، النحو الحاسوبي، الدلالة، المعجم، والموارد اللغوية الرقمية. قبل انضمامه لجامعة نيويورك أبوظبي، كان باحثًا في جامعة كولومبيا، مُسهمًا في الأبحاث المُتطوّرة. حاز على شهاداته العلمية من جامعة أولد دومينيون وجامعة ماريلاند كوليدج بارك.

كيندا الطربوش

كيندا طربوش

  • البلد: سورية
  • المنصب: المؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة لَبلِب
  • التخصص: تطوير الخدمات الرقمية، تكنولوجيا اللغة العربية

كيندا الطربوش، رائدة في مجال تطوير الخدمات الرقمية وتكنولوجيا اللغة العربية. تُدير شركة لَبلِب كرئيسة تنفيذية ومؤسسة مشاركة، وهي عضو في المجلس الاستشاري لبوبيولار ساينس العربية - العلوم للعموم.

في السياق الأكاديمي، عملت كمدرّسة مساعدة في جامعة دمشق وكانت مشرفة علمية لنادي الروبوتيك في الجامعة. كما كانت أحد الفائزين بجائزة "مبتكرون دون 35" العالمية من إم آي تي تكنولوجي ريفيو لعام 2020، وظهرت في قائمة رواد الشباب العربي لعامي 2017 و2018. حازت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب مع تخصص في الذكاء الاصطناعي عام 2015 من جامعة دمشق.

ضياء الجميلي

ضياء الجميلي

  • البلد: العراق
  • المنصب: أستاذ الذكاء الاصطناعي ومساعد عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة ليفربول جون مورس البريطانية
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، هندسة البرمجيات، الطب، البيئة، البيولوجيا، الرعاية الصحية

ضياء الجميلي هو أكاديمي وباحث عراقي مرموق في مجال الذكاء الاصطناعي. يشغل حالياً منصب أستاذ الذكاء الاصطناعي ومساعد عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة ليفربول جون مورس البريطانية. كما أنه مؤسس ورئيس السلسلة العامة لمؤتمرات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولي حول التطورات في هندسة النظم الإلكترونية.

في مجال البحث العلمي، لديه أكثر من 300 مقالة منشورة في مجلات عالمية محكمة، وأكثر من 12 كتاباً في مجالات متعددة مثل التعلم الآلي، التفاعل بين الإنسان والآلة، والشبكات العصبونية.

من الناحية التعليمية، هو خريج جامعة بغداد وحاصل على درجة الدكتوراه في هندسة البرمجيات من جامعة ليفربول جون مورس. تم منحه وسام الإمبراطورية البريطانية تقديراً لجهوده العلمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

إياد رهوان

إياد رهوان

  • البلد: سورية
  • المنصب: مؤسس ومدير مركز أبحاث الإنسان والآلة في معهد بلانك
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات

إياد رهوان، عالم سوري أسترالي متخصص في علوم الحاسوب والذكاء البشري. يشغل حالياً منصب مدير مركز أبحاث الإنسان والآلة في معهد بلانك للتنمية البشرية بألمانيا، وهو أيضاً أستاذ فخري للهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في الجامعة التقنية في برلين.

في المجال الأكاديمي، سبق له أن كان أستاذاً مشاركاً في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا بالإمارات، وباحثاً زائراً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومحاضراً في الجامعة البريطانية في دبي.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات عام 2005 من جامعة ملبورن بأستراليا، والماجستير في تكنولوجيا المعلومات عام 2000 من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا.

يركز في عمله البحثي على مجالات متعددة تشمل سلوك الآلة، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وعلاقة الآلة بالبشر. يهتم بكيفية استخدام العلم لفهم وتوقع وتشكيل الاضطرابات الرئيسية التي يمكن أن تحدث بسبب التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، والويب، ووسائل التواصل الاجتماعي.

عماد زيتوني

عماد زيتوني

  • البلد: تونس
  • المنصب: مدير الهندسة في شركة جوجل
  • التخصص: علوم الحاسوب، التعلم الآلي، معالجة اللغة الطبيعية

عماد زيتوني هو مدير الهندسة في شركة جوجل، حيث يقود جهود البحث والتطوير في مجال فهم اللغة الطبيعية وهندسة المعرفة. يعمل على تعزيز قدرات محرك البحث والمساعد الصوتي الخاص بالشركة.

في مسيرته المهنية، سبق له العمل كمدير رئيسي للأبحاث في شركة مايكروسوفت، وعالم رئيسي وقائد فريق في مركز أبحاث آي بي إم، وعالم أبحاث في مختبرات بيل عندما كانت تابعة لشركة لوسنت تكنولوجيز. كما عمل كأستاذ مساعد في جامعة هنري بوان كاريه الفرنسية.

من الناحية التعليمية، حصل على درجة الدكتوراه عام 2000 والماجستير عام 1996 في علوم الحاسب من جامعة هنري بوان كاريه، وعلى درجة البكالوريوس عام 1995 من المدرسة الوطنية لعلوم الحاسوب في تونس.

يهتم بالبحث في مجالات متعددة تشمل التعلم الآلي، التعرف على الكلام، النماذج اللغوية، ومعالجة وفهم اللغة الطبيعية. له العديد من الأوراق البحثية التي تناولت هذه الموضوعات.

فاطمة باعثمان

فاطمة باعثمان

  • البلد: المملكة العربية السعودية
  • المنصب: مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية الذكاء الاصطناعي السعودية
  • التخصص: التعرف الآلي على الأصوات العربية، الذكاء الاصطناعي

فاطمة باعثمان هي مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة جمعية الذكاء الاصطناعي السعودية، وأستاذة مساعدة في كلية الحاسب وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز. لديها خبرة واسعة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعليم.

في مسيرتها المهنية، شغلت مناصب متعددة مثل مديرة مركز أبل ومديرة قطاع التعليم في جامعة الملك عبدالعزيز. كما شاركت في تأسيس قسم علوم الحاسوب بالجامعة وساهمت في تفعيل محاضرات عبر الأقمار الصناعية للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعات عالمية.

حصلت باعثمان على جائزة الذكاء الاصطناعي للسيدات على مستوى العالم في قمة محادثات الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة.

أما على الصعيد التعليمي، فقد حازت على درجة الدكتوراه في مجال التعرف الآلي على الأصوات العربية من جامعة هدرسفيلد بالمملكة المتحدة.

فاضل أديب

فاضل أدريب

  • البلد: لبنان
  • المنصب: أستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
  • التخصص: الهندسة الكهربائية، هندسة الحاسوب، الإشارات اللاسلكية

فاضل أديب، المبدع في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، يشغل منصب أستاذ مساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إم آي تي"، وهو مؤسس ومدير لمجموعة بحثية مُتخصصة في الإشارات الحركية.

أبحاثه أسفرت عن تطوير تطبيقات واستخدامات مُبتكرة في مجال الإشارات اللاسلكية، مثل الرؤية عبر الجدران والتحسس اللاسلكي تحت الماء. تم اختياره في عام 2014 ضمن قائمة "مبتكرون دون 35" من إم آي تي تكنولوجي ريفيو، وعُين عضوًا في لجنة الحكام لنفس القائمة من 2018 حتى 2020. حاز على درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب والاتصالات من الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع دراسته العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث حصل على الماجستير والدكتوراه في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب.

هاجر المصنف

هاجر المصنف

  • البلد: المغرب
  • المنصب: أستاذة الذكاء الاصطناعي ومؤسِسة برنامج ماجستير علوم البيانات في جامعة القاضي عياض
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، البيانات الضخمة، إنترنت الأشياء

هاجر المصنف هي أستاذة في مجال الذكاء الاصطناعي ومؤسِسة لبرنامج ماجستير علوم البيانات في جامعة القاضي عياض بالمغرب. لديها خبرة طويلة في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

في مسيرتها المهنية، عملت كمهندسة للاتصالات في جامعة القاضي عياض وترأست لجنة البرامج لعدة مؤتمرات دولية. كما لها اختراعات تكنولوجية متعددة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، وحازت على براءات اختراع لها.

على الصعيد التعليمي، حصلت على دبلوم الدولة في الهندسة عام 2005 من المعهد العالي للبريد والمواصلات بالرباط، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة القاضي عياض.

مجالات اهتمامها البحثي تشمل الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء.

أحمد قسوم

أحمد قسوم

  • البلد: الجزائر
  • المنصب: أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين ومدير المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، معالجة اللغات الطبيعية، الترجمة الآلية

أحمد قسوم هو أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بالجزائر ومدير المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي. يعتبر من أبرز علماء الحاسوب والذكاء الاصطناعي في العالم العربي.

في مسيرته المهنية، شغل مناصب عدة مثل مدير مركز النظم والمعلومات وشبكات الحاسوب والتعليم عن بعد في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، وكان أستاذاً مشاركاً في جامعة الشارقة وأستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود، بالإضافة إلى عمله كباحث في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجي وجامعة بريستول.

على الصعيد التعليمي، حصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب عام 1984 من جامعة هواري بومدين، والماجستير في علوم الحاسوب عام 1987 من جامعة جنوب كاليفورنيا، والدكتوراه في التخصص ذاته من جامعة بريستول.

اهتمامه البحثي يشمل الذكاء الاصطناعي، معالجة اللغات الطبيعية، والترجمة الآلية.

رنا القليوبي

رنا القليوبي

  • البلد: مصر
  • المنصب: الشريكة المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة أفيكتيفا، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة سمارت آي، زميلة تنفيذية في كلية هارفارد للأعمال
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي العاطفي

رنا القليوبي هي شريكة مؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة الذكاء الاصطناعي أفيكتيفا، وهي شركة ناشئة من مختبر إم آي تي ميديا. كما أنها نائبة الرئيس التنفيذي لشركة سمارت آي في بوسطن وزميلة تنفيذية في كلية هارفارد للأعمال.

في مسيرتها العلمية، عملت كباحثة ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكانت عضوة في مجلس أمناء الجامعة الأميركية بالقاهرة. حصلت على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كامبريدج والماجستير والبكالوريوس من الجامعة الأميركية في القاهرة.

مناطق اهتمامها البحثي تتركز على الذكاء الاصطناعي العاطفي، وهي مؤلفة لكتاب "جيرل ديكوديد" (سبر أغوار فتاة) الذي يتناول هذا المجال. تم تكريمها بالعديد من الجوائز والتقديرات، منها إدراجها في قاعة شرف "النساء في الهندسة" وفي قائمة فوربس لأفضل 50 امرأة في التكنولوجيا لعام 2018، بالإضافة إلى جائزة "مبتكرون دون 35" من إم آي تي تكنولوجي ريفيو.

معاذ العمري

معاذ العمري

  • البلد: الأردن
  • المنصب: اختصاصي ومدرب الذكاء الاصطناعي، مدير تطوير الأعمال في شركة ستاليون إيه آي
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التدريب والتطوير

معاذ العمري هو اختصاصي ومدرب في مجال الذكاء الاصطناعي ويعمل حالياً كمدير تطوير الأعمال في شركة Stallion AI آي الإماراتية. إلى جانب ذلك، هو المؤسس المشارك لمنصة  aiQom، التي تهدف إلى تمكين الجميع من إنشاء وتعلم الذكاء الاصطناعي بسهولة.

في مسيرته المهنية، عمل معاذ كمدرب ومدير تدريب في عدة جهات، منها وزارة التعليم الإماراتية، جامعة حائل السعودية، وشركة الجيل العالمي لخدمات التدريب والتعليم في ماليزيا.

من الناحية الأكاديمية، حصل على درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي عام 2008 من جامعة أوتارا في ماليزيا، ودرجة البكالوريوس في علوم الحاسب والمعلومات عام 2006 من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.معاذ مهتم بتصميم وتطوير البرامج التدريبية وورش العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، خصوصاً في مجالات التميز الحكومي والخدمات المالية.

سمحاء البلتاجي

سمحاء البلتاجي

  • البلد: مصر
  • المنصب: أستاذة علوم الحاسوب، عميدة مدرسة تكنولوجيا المعلومات في جامعة الجيزة الجديدة، ورئيسة قسم الأبحاث والتطوير في مجال معالجة اللغة الطبيعية في شركة أوبتوماتيكا.
  • التخصص: علوم الحاسوب، معالجة اللغة الطبيعية، تنقيب البيانات

سمحاء البلتاجي هي أستاذة في علوم الحاسوب وعميدة مدرسة تكنولوجيا المعلومات في جامعة الجيزة الجديدة. تعمل أيضاً كرئيسة قسم الأبحاث والتطوير في مجال معالجة اللغة الطبيعية في شركة أوبتوماتيكا. إلى جانب ذلك، هي المؤسسة المشاركة لشركة إيه آي إم تكنولوجيز التي تهتم بتحليلات المشاعر المتقدمة.

حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب عام 2001 من جامعة ساوثمبتون، وعلى درجة الماجستير عام 1997 والبكالوريوس عام 1993 في علوم الحاسب من الجامعة الأميركية في القاهرة. تتميز بالاهتمام البحثي في مجال معالجة اللغة الطبيعية وتنقيب البيانات والنصوص، ولديها خبرة واسعة في المجال الأكاديمي والصناعة.

برنارد غانم

برنارد غانم

  • الدولة: المملكة العربية السعودية.
  • الوظيفة: أستاذ مشارك في هندسة الكهرباء والحوسبة؛ نائب المدير، مبادرة KAUST AI.
  • التخصص: الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، الرؤية الحاسوبية، التحليل الدلالي، تكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

برنارد غانم شخصيةٌ بارزةٌ في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والرؤية الحاسوبية، ويعمل حالياً كأستاذٍ مشاركٍ في هندسةِ الكهرباءِ والحوسبةِ، كما إنّه نائب المدير لمبادرة KAUST AI في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST). قبل توّليه لمنصبه الحاليّ، كان غانم عالِم بحث في KAUST في عام 2012م، وعالِم بحث أول في مركز العلوم الرقميّة المُتقدّمة (ADSC) في إلينوي بسنغافورة في عام 2011م، وزميل بحثٍ ما بعد الدكتوراه في جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين (UIUC) في عام 2010م.

من النّاحية الأكاديميّة، حصل برنارد غانم على درجةِ الدكتوراه والماجستير في هندسةِ الكهرباء والحوسبة من جامعة إلينوي في أوربانا-شامبين (UIUC) في عامي 2008م و2010م على التّوالي. كما حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) في عام 2005م.

يُظهر التزام غانم بتقدمِ مجالالذكاء الاصطناعي من خلال دوره كباحثٍ رئيسيٍ في مختبر فهم الصور والفيديو (IVUL) وعضويته في مركزِ الحوسبةِ البصريّة (VCC) في KAUST. ويحمل أيضاً منصب عالِم بحثٍ أوّل مساعدٍ في مركز العلوم الرّقميّة المُتقدّمة (ADSC) في إلينوي بسنغافورة، حيث يقودُ مشروع التّحليل الدّلاليّ للفيديو. تُركّز أبحاثه على الأساليبِ والأدواتِ الحاسوبيّةِ الجديدةِ لتمييز الأفعال ثلاثيّة الأبعاد ونظم الرؤيّة الاصطناعيّة، والتي تلعب دوراً رئيسياً في تصميم وتحسين المدن في المستقبل، ومراقبة الأمان، وإنشاء أفاتار متطوّرة للتّنقيب البيئيّ والأثريّ، مثل تطوير أفاتار الغواص الإنسانّي للبحثِ الأثريّ تحت الماء على عمق أكثر من 20 متراً.

برنارد غانم هو صوتٌ بارزٌ في مجتمع الذكاء الاصطناعي، خاصةً في مجالات التّحليل الدّلاليّ وتكنولوجيا الطّائرات بدون طيّار والتعلم الآلي. وتسهم نهجهُ وتطبيقاته المبتكرة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تقدمِ المجتمعِ الأكاديميّ، وكذلك في التّأثير بشكلٍ كبيرٍ على مجالات أخرى متعدّدةٍ تشملُ المراقبة، والمركبات ذاتيّة القيادة، والتّحكم في حركةِ المرورِ الذّكيّة، والتّفاعل بين الإنسان والحاسوب.

هؤلاء، لا يمثلون النّجاح الفرديّ، بل يعكسون رؤيةً استراتيجيةً للدّول العربيّة تجاه تبنّي التكنولوجيا والابتكار، لتعزيزِ مكانة العالمِ العربيّ كقوةٍ ناشئةٍ في مجال الذكاء الصناعي لا كمستهلكٍ له.

تنويه: هذه المقالة ليست قائمةً رسميّةً، وإنّما تجميع لأسماءٍ وبياناتٍ من مواقع مختلفةٍ. كما أنّ بيانات هؤلاء الرّياديين محدَّثةً حتى تاريخ النّشر، وسنحرص على تحديثها وإثرائها بشكلٍ مستمرٍ.

الأحد، 17 سبتمبر 2023